السبت 28 سبتمبر 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الدولية   /   الأولى

السيسي وأردوغان يتفقان على ترفيع العلاقات الديبلوماسية وتبادل السفراء

Time
الثلاثاء 30 مايو 2023
View
8
السياسة
القاهرة، انقرة، عواصم - وكالات: وسط توقعات بعقد قمة مصرية تركية بالقاهرة قريبا، وتنبؤات بأن تكون مصر أول دولة يزورها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على ترفيع العلاقات الديبلوماسية بين بلديهما وتبادل السفراء.
وذكر بيان للرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث قدم الرئيس التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.
وأضاف البيان أن الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الديبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء. من جانبه، نقل المتحدث الرئاسي المصري أحمد فهمي عن الرئيس أردوغان إعرابه عن التقدير للفتة الطيبة من الرئيس السيسي، مضيفا أن الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين.
بدوره، قال المحلل السياسى والباحث زيدان القنائى إنه من المحتمل ان يقوم الرئيس أردوغان بزيارة رسمية إلى القاهرة وقد تكون مصر أول وجهة لأردوغان بعد فوزه مؤخرا بالانتخابات الرئاسية التركية، مضيفا أن تنسيقا مصريا وتركيا على أعلى مستويات ديبلوماسية يجري منذ أشهر لترتيب زيارة أردوغان إلى القاهرة، متوقعا عقد قمة مصرية تركية وزيارة الرئيس التركى أردوغان للقاهرة خلال الفترة القادمة، وأن يكون ملف التعاون الاقتصادى بين القاهرة وأنقرة على رأس أولويات تلك القمة، إلى جانب الصراع داخل ليبيا وملف غاز البحر المتوسط.
في غضون ذلك، بحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والفرنسي إيمانويل ماكرون، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية، وذكر بيان صادر عن مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية، إن ماكرون اتصل بنظيره التركي الرئيس أردوغان، وهنأه على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا، وتمنى أن تكون نتائج الانتخابات مفيدة للشعب التركي، وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات التركية الفرنسية والقضايا الإقليمية.
وتواصلت التهاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه، حيث هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه لولاية ثالثة، وقال البيت الأبيض إن الزعيمين أعربا عن التزامهما المشترك بمواصلة العمل سويا كشريكين وثيقين من أجل تعميق التعاون بين بلديهما وشعبيهما، وناقشا استعدادهما ضمن حلف شمالي الأطلسي "ناتو" لمواجهة التحديات الاقليمية والعالمية، بما فيها تعزيز الأمن عبر الأطلسي والقمة المقبلة للحلف في فيلنيوس.
وهنأ الاتحاد الأوروبي أردوغان، وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد جوزيب بوريل ومفوض الاتحاد لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي في بيان مشترك، "نحن مستعدون للتعامل مع تركيا من أجل ازدهارنا واستقرارنا المشتركين على أساس الالتزامات بحقوق الإنسان وسيادة القانون بما يحقق مصالح مواطنينا"، فيما قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل على "تويتر": "أتطلع للعمل معكم من جديد لتعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة".
وهاتف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أردوغان مهنئا، وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية أن الطرفين استعرضا متانة العلاقات بين بلديهما باعتبارهما شريكين اقتصاديين وعضوين في حلف "ناتو"، ناقلة عن سوناك تأكيده استمرار وقوف المملكة المتحدة إلى جانب تركيا، واتفاق الجانبين على مواصلة العمل سويا لمواجهة التحديات المشتركة.
آخر الأخبار