إيمان_العبدالرزاق: 4 ملايين دينار مساهمة كويتية لتنفيذ أعمال الإنشاء

شارك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم في افتتاح جامعة الغامبيا بجمهورية الغامبيا وذلك بحضور فخامة الرئيس الغامبي آداما بارو، وممثلين عن الصندوق السعودي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، ومسؤولين آخرين.

و في كلمتها خلال حفل الافتتاح، أكدت نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية بالوكالة إيمان العبدالرزاق، على أهمية المشروع في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لغامبيا من خلال توفير بنية تحتية وتسهيلات جديدة، فضلا عن الارتقاء بمستوى الدرجات العلمية في الجامعة الجديدة حتى يمكن تلبية الطلب المحلي والإقليمي على التعليم العالي في البلاد.

وذكرت العبدالرزاق أن الصندوق الكويتي ساهم في تمويل المشروع من خلال تقديمه قرض بقيمة 4 ملايين دينار كويتي (نحو 14.4 مليون دولار أمريكي) لتنفيذ أعمال الإنشاء والتي شملت أعمال الهندسة المدنية والأعمال الكهربائية والميكانيكية لحرم الجامعة، والتي تشمل بدورها مباني الإدارات،والكليات، ومباني الأقسام الاكاديمية والملاحق، والمكتبة، وسكن الطلاب.

ونوهت الى ان أعمال الانشاء شملت أيضا توفير وتركيب الأثاث، وتجهيز المعامل الدراسية، بالإضافة الى الأعمال الخارجية، والخدمات الاستشارية، ومراجعة التصاميم ووثائق العطاءات، والإشراف على تنفيذ المشروع، والمساعدة على تحليل العطاءات، والإشراف على التنفيذ.

كما أشارت الى أن إجمالي القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية لجمهورية الغامبيا منذ عام 1977، بلغت 13 قرضا ميسرا بقيمة إجمالية قدرها حوالي 152 مليون دولار أمريكي وذلك للمساهمة في تمويل مشاريع التنمية في مختلف القطاعات بالجمهورية مثل الزراعة والطاقة والنقل والتعليم والصحة. علاوة على ذلك، أضافت العبدالرزاق أن الصندوق قدم أيضا 7 معونات فنية بقيمة إجمالية قدرها 4.5 مليون دولار أمريكي، بالإضافة الى إدارته لمنحة خصصتها حكومة دولة الكويت بمبلغ حوالي 3 ملايين دولار أمريكي من موارد (صندوق الحياة الكريمة)، الذي يهدف الى تعزيز الأمن الغذائي في الدول الإسلامية