الجمعة 19 أبريل 2024
27°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
تحركات في مصر بعد رصد قرش خطير
play icon
منوعات

تحركات في مصر بعد رصد قرش خطير

Time
الاثنين 01 أبريل 2024
View
10

يواصل جهاز محميات البحر الأحمر في مصر، عمليات المسح البحري بعد تداول عدد من الغطاسين فيديوهات لظهور قرش من فصيلة ماكو الخطير، أمام منطقة الجونة وأبو منقار.

ورغم أن ظهور سمكة القرش لم يستمر سوى ثوان معدودة، ولم يقم بمهاجمة أي أفراد إلا أن جهاز المحميات يسعى لرصد السمكة ومعرفة أسباب ظهورها بالمياه الضحلة.

ولم تسجل محافظة البحر الأحمر أو مدينة الغردقة حالات لهجوم سمك القرش منذ يونيو العام الماضي، ومنذ ذلك الحين تجري وزارة البيئة دراسات على تغير سلوك أسماك القرش، حيث تمت الاستعانة بخبيرة أجنبية، لتركيب أجهزة رصد بأسماك القرش لمراقبة سلوكها وأسباب مهاجمتها للبشر.

وشددت محميات البحر الأحمر، خلال منشور لها على اتباع عدد من الإجراءات للوقاية من هجمات القرش، منها وضع علامات عند خط كنتور على عمق 2 متر لتحديد بداية المياه العميقة بهدف زيـادة الأمان للنزلاء، وإقامة أبراج لا يقل ارتفاعها عن 5 أمتار من خط المياه لمراقبة الشواطئ.

كذلك توعية مرتادي الشواطئ بالإبلاغ عن أي ظواهر غير طبيعية من مشاهدة أسماك كبيرة الحجم أو مخالفين يقومون بعملية التغذية الصناعية للأسماك وإلقاء أي مخلفات بالمياه، والتأكيد على نزول المصطافين إلى المياه فى مجموعات وليس بشكل فردي بمرافقة مرشدين سنوركل مدربين ومؤهلين، فضلًا عن وجود لنش زوديك إنقاذ سريع أمام شاطئ كل قرية، مع توفير جميع الإسعافات الأولية المطلوبة.

آخر الأخبار