الثلاثاء 16 أبريل 2024
22°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
'الاستئناف': 6 ملايين دينار  غرامة لمصري في اختلاسات العلاج بالخارج
play icon
الأولى

"الاستئناف": 6 ملايين دينار غرامة لمصري في اختلاسات العلاج بالخارج

Time
الاثنين 01 أبريل 2024
View
50
جابر الحمود ومروة البحراوي
قضت بحبسه 10 سنوات... وبـ 7 سنوات للمتهم الثاني
  • تدشين الربط الإلكتروني لقاعدتي بيانات صرف الأدوية في الوزارة والقطاع الأهلي
  • لا صحة لما أثارته بعض المنصات عن استيراد فحوصات فيروسات مشتركة بين الصين وإسرائيل

فيما أعلن وزير الصحة د.أحمد العوضي عن تدشين الربط الالكتروني لقاعدتي بيانات صرف الادوية في الوزارة والقطاع الأهلي (عافية)، قضت محكمة الاستئناف خلال جلستها أمس بحبس المتهم الأول في قضية اختلاسات العلاج بالخارج ، وهو وافد مصري هارب "مدير مكتب سفريات" 10 سنوات وتغريمه 6 ملايين دينار، وحبس المتهم الثاني وهو مواطن كويتي ومسؤول سابق في وزارة الصحة لمدة 7 سنوات، ومسجون حالياً على ذمة القضية، وغرمته 300 الف دينار عن التربح من تسهيل الاختلاس.

وكانت النيابة العامة حققت في واقعة نهب المال العام، المتمثلة في جريمة اختلاس 15 مليون دينار من مبالغ العلاج في الخارج، والمتهم فيها وافد مصري هارب خارج البلاد حالياً ومتهم آخر" مواطن"جرى القبض عليه.

وأكد ممثلو الوزارة في تحقيقات النيابة أن المتهم المصري زوَّر فواتير وهمية تتعلق بعلاج مواطنين بالخارج وحجز فنادق لهم، مستغلا عدم وجود مكتب صحي في احدى الدول الاوروبية، واستطاع جمع اكثر من 15 مليون دينار.

واشارت اوراق القضية وشهادات الشهود الى صرف مخصصات مالية لشركة سياحة دون حق عن مرضى لم يغادروا البلاد للعلاج، وتكرار صرف المخصصات لآخرين بعد انتهاء مدة علاجهم، كما تبين أن عدد المرضى المبتعثين عن طريق تلك الشركة بلغ 1942.

في غضون ذلك، نفت مصادر صحية مطلعة لـ"السياسة" صحة ما اثير على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول استيراد فحوصات فيروسات مشتركة بين الصين واسرائيل ، مؤكدة أنه عار تماما عن الصحة.

وأكدت المصادر أن مصنع (Gefine Biotech) المورد للفحوصات صيني، يقع في مدينة شانغزو الصينية في مجمع تجاري يحمل اسم (China Israel Innovation)

آخر الأخبار