الجمعة 19 أبريل 2024
27°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
80 طالبة في 'التربية الأساسية'... أبحرن في تراث الكويت
play icon
نبيل الفيلكاوي متوسطاً فاطمة العازمي وكبير الكندري وعبدالمحسن الصايغ
الثقافية

80 طالبة في "التربية الأساسية"... أبحرن في تراث الكويت

Time
الثلاثاء 02 أبريل 2024
View
10
أقيمت في مجمع "الأفنيوز"

أقام قسم التربية الفنية في كلية التربية الأساسية معرض "تراثنا"، في المرحلة الأولى بمجمع الأفنيوز، وشارك في المعرض مجموعة من الطالبات حيث قدمن أعمالهن التشكيلية، التي تُبحر في أعماق التراث، رصداً لعناصره المهمة، تلك التي عاشها الأوّلون، وتمكّنوا فيها من التفاعل مع بيئتهم القديمة، والتواصل معها.

والمعرض أقيم برعاية عميد الكلية الدكتور طلال المسعد، وإشراف وحضور رئيس قسم التربية الفنية د.نبيل الفيلكاوي.

وبهذه المناسبة قالت د. عبير الكندري بأن الموروث الشعبي الكويتي ساهم في إثراء حركة الفن التشكيلي في مجال التصوير، لذلك نسعى من خلال تدريس طلبتنا هذا المقرر ليتعرف الطلاب على دراسة وتذوق مختارات من التصوير الحديث والمعاصر، ومساعدة الطلاب نحو التجريب، والأساليب الفنية. ودفعهم لاستحداث كل جديد يساعد على إثراء العمل الفني والارتقاء بقيمته.

وذكرت الكندري أن المعرض جاء بإشرافها وأيضا إشراف د. فاطمة العازمي، لافته أن المعرض أقيم بأجواء رمضانية وشارك فيه كوكبة من الطالبات المبدعات بأعمالهم الفنية المعبرة عن التراث الكويتي، وكانت عدد الطالبات ما يقارب 80 طالبة بـ 88 عملا، حيث قاموا برسم الأعمال بطريقة ابداعية حديثة من خلال التجربة الشخصية في رحلة للاماكن التاريخية في الكويت، والتعايش معها وتوثيقها من خلال لقطات من المسلسلات التراثية والبرامج الوثائقية، وكذلك قامت بعض الطالبات بالتصوير وتجسيد اللقطات المعبرة في المباني الأثرية في الكويت، واستحداث لوحات تعبّر عن عراقة الماضي بألوان حديثة لتكون ارشيفا فنيا جميلا.

والمتلقي يرى أن أعمال المعرض جاءت متناسقة مع الأجواء القديمة في أشكال جمالية عدة، لتؤكد على ما كانت تتمتع به الكويت من ملامح بسيطة، وفي الوقت نفسه ذات أبعاد اجتماعية عالية، حيث جاء رصد البيوت والشوارع، والمظاهر الاجتماعية القديمة، بروح محبّة، ومشاعر صادقة، وعلى هذا الأساس كانت الأعمال التشكيلية متوازية مع جماليات المعاني ورؤاها.

آخر الأخبار