الخميس 09 مايو 2024
30°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
غضب نيابي لتعطل مشروع ميناء مبارك: كفى إهداراً للفرص
play icon
المحلية   -   مجلس الأمة

غضب نيابي لتعطل مشروع ميناء مبارك: كفى إهداراً للفرص

Time
الثلاثاء 23 أبريل 2024
View
70
عبدالرحمن الشمري
فجَّره توقيع قطر والإمارات وتركيا والعراق اتفاقاً بشأن طريق التنمية ومرفأ الفاو
الكندري: "دولة التكليف" بلا قرار وفراغ المناصب القيادية يعصف بالبلد
الساير: البلد لا يزال يدار بالتكليف والآخرون نجحوا في تحقيق كل مشروع ضخم نحلم به!
عبد الله المضف: غياب الاستقرار والمناصب القيادية الشاغرة نتيجته المزيد من الفرص الضائعة
الرقيب: فشل "ميناء مبارك" دليل عجز الحكومة عن إدارة المشاريع المستقبلية
العبيد: التردد عدو التنمية والتأخر في تنفيذ المشاريع ضيّع الكثير من الفرص الاستثمارية
حيات للرئيس المكلف: لا تتحمّل شخصياً مسؤولية الفشل لكنك بالتأكيد عليك إصلاح الخلل

مع الاعلان عن توقيع قطر والامارات وتركيا والعراق مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مشروع طريق التنمية وتطوير ميناء الفاو لدعم التكامل الاقتصادي لهذه الدول وتعزيز التجارة الدولية بين الدول الاربع من جهة وباقي دول العالم من جهة ثانية أول من أمس الاثنين، حمل عدد من النواب بشدة امس على الحكومات المتعاقبة في الكويت على خلفية تعطيل وتوقف العمل في مشروع ميناء مبارك الكبير.

وانتقد النواب ما وصفوه بـ"ضياع المزيد من الفرص التنموية في ظل غياب الاستقرار السياسي"، وتساءلوا عن إجراءات الحكومة تجاه اتفاقية طريق التنمية التي تم توقيعها بين الدول الاربع، كما طالبوا لا بتشكيل لجنة تحقيق بما تم في مشروع ميناء مبارك واسباب توقفه لمحاسبة كل من تسبب في ضياع اموال الدولة.

دولة التكليف!

في هذا السياق، اكد النائب د.عبدالكريم الكندري ان ما وصفها بـ"دولة التكليف" دولة بلا قرار. وقال في تغريدة له عبر حسابه على منصة (اكس) أمس: حذرت في السابق من الفوضى التي تعصف بالبلد بسبب الفراغ في المناصب القيادية في الوزارات والهيئات ومجالس الإدارات.

‏واضاف: ان القياديين يشغلون مناصبهم إما بالتكليف أو انتهت مهامهم ولا يستطيعون أخذ القرارات ولا يمكن محاسبتهم على الأخطاء، لافتا الى انه بالأمس البورصة واليوم ميناء مبارك ولا نعلم ماذا ينتظرنا غداً.

بدوره، قال النائب مهند الساير: في ظل ضعف القرار وصراع الكراسي، صار لدينا 4 رؤساء وزراء و9 حكومات و4 مجالس أمة خلال أربع سنوات والبلد لا يزال يدار بالتكليف، وفي الجانب الآخر من المعادلة ينجح الآخرون في تحقيق كل مشروع ضخم نحلم به !

في السياق ذاته، قال النائب عبد الله المضف: ‏ان غياب الاستقرار السياسي واستمرار المناصب القيادية شاغرة والاهمال المتراكم لكل ماهو تنموي، نتيجته المزيد من الفرص الضائعة، لافتا الى ان الحكومة المقبلة مطالبة بمعالجة كل تلك التحديات وغيرها ايضا وإلا سيكون مصيرها الفشل والرحيل.

المحاصصة والترضيات

في غضون ذلك، اعتبر النائب محمد الرقيب فشل مشروع ميناء مبارك الكبير دليلا على عدم قدرة الحكومة على ادارة المشاريع المستقبلية.

‏وتساءل: كيف تستطيع ذلك وقد تعاقب 4 رؤساء وزراء على المشروع بتشكيلات سمتها الأول المحاصصة والترضيات؟ مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق في ما تم في هذا المشروع واسباب توقفه لمحاسبة كل من تسبب في ضياع اموال الدولة.

من جهته، أشار النائب عبدالله الأنبعي الى تأخر مشروع المطار وتعطل الميناء والسياحة المفقودة والشوارع المتهالكة والتأخر في تسكين المناصب وعدم الاستقرار السياسي والصراع بين أبناء الأسرة، مؤكدا أن جميع هذه التخبطات أدت الى تأخر عجلة التنمية والخاسر الأكبر في ذلك الشعب الكويتي. وتساءل: من المسؤول عن ذلك كله ؟ علما أن جميع ما سبق لا يحتاج تشريعات

أما النائب حمد العبيد فرأى ان التردد في القرارات المصيرية والتأخر في تنفيذ المشاريع التنموية ضيع الكثير من الفرص الاستثمارية والتنموية على البلاد، مؤكدا أن التردد عدو التنمية.

ودعا النائب محمد جوهر حيات رئيس الوزراء المكلف الشيخ أحمد العبدالله الى الاسراع بتشكيل الحكومة وان تكون اولى مهامه التحقيق في ضياع فرصة اقتصادية مهمة على الكويت من خلال ميناء مبارك الكبير، كي لا يتكرر الفشل في اي فرصة تنموية اخرى ولنعرف اوجه القصور في السياسة التنفيذية والادارة الاقتصادية والسياسة الخارجية. وخاطب حيات رئيس الوزراء بقوله: قد لا تتحمل شخصياً مسؤولية الفشل لكنك بالتأكيد عليك مسؤولية اصلاح الخلل.

واتهم النائب بدر نشمي الحكومة بالانشغال بخلق حالة من عدم الاستقرار السياسي في البلد وغياب الرؤية، بينما دول المنطقة حولنا انشغلت بتوقيع اتفاقيات اقتصادية ستنعكس عليها وعلى شعوبها وأمنها

‏وتساءل: ما إجراءات الحكومة تجاه اتفاقية طريق التنمية التي وقعت أخيرا بين دول في الإقليم المحيط لنا؟ وما موقف الكويت من هذه الاتفاقية وما المصالح المحققة منها أو الفرص الفائتة علينا اقتصاديا وأمنيا ومدى تاثيرها على ميناء مبارك؟

وأكد أن إجابة هذه التساؤلات توضح لنا مدى التزام الحكومة بالمادة (123) من الدستور، وأضاف: إن على الحكومة المستقبلية توضيح كل ذلك، وبلا شك سنتابع هذا الملف في المجلس.

"صراع الاهواء"

وخاطب النائب مبارك الطشه الرئيس المكلف قائلا: إن ‏إدارة الدولة ليست تشريفاً وإنما تكليف له حقوق وواجبات، تستلزم التعامل مع كل الملفات باهتمام وعدم تجاهل، و‏ماحدث بالأمس من تجاهل لسيادة وحق من حقوق الكويت بميناء مبارك ‏ماهو إلّا نتيجة للضعف التراكمي الذي نشاهده أخيرا، ‏وإشغال الشعب بقضايا من شأنها تفتيت وحدته وتعمل على تقسيمه ‏وتزيد من الأطماع الدولية فينا.

أخيرا، غرَّد النائب عبد العزيز الصقعبي قائلا: إن قانون تعيين القياديين لم يكن في يوم من الايام ترفا فكريا بل حاجة ماسة تُخرجنا من حالة "صراع الأهواء" إلى حالة "الدولة والنظام" حتى لا نتحسّر كما نتحسّر اليوم على ضياع فرص تاريخية ومشاريع كبرى ستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع طريق التنمية ـ الذي وقعت الدول الاربع مذكرات بشأنه ـ يوفر طريقا بريا وسكة حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبلغ طول الطريق وسكة الحديد 1200 كيلومتر داخل العراق، بهدف نقل البضائع فيما بين أوروبا ودول الخليج، في حين بلغت الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار، ومن المقرر إنجازه على 3 مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية في 2033 والثالثة في 2050.

العصفور: "المنطقة الاقتصادية" أولوية ضمن الخارطة

ردا على الاتهامات التي وجهها نشطاء امس الى المجلس واللجنة التنسيقية النيابية في مجلس يونيو 2023 بعدم وجود نية حقيقية لاقرار قانون المنطقة الاقتصادية الشمالية ، قال النائب سعود العصفور: إن مشروع ميناء مبارك وغيره من مشاريع المنطقة الاقتصادية الشمالية كانت ضمن الخارطة ومحدد لها "أولوية" باسم "المنطقة الاقتصادية الشمالية".. وحل المجلس وتعطل عمل الحكومة حالا دون استكمال هذه الأولوية التي ناقشتها لجان المجلس وعملت من أجل إقرارها.

آخر الأخبار