الخميس 09 مايو 2024
31°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
نواب: إطلاق سراح القريفة أو مواجهة اليوسف في قاعة المجلس
play icon
المحلية   -   مجلس الأمة

نواب: إطلاق سراح القريفة أو مواجهة اليوسف في قاعة المجلس

Time
الأربعاء 24 أبريل 2024
View
160
رائد يوسف
رفضوا "الإجراءات التعسفية" والنهج البوليسي في إلقاء القبض على المواطنين
المونس : الحكومة تصنع الأزمات وستعيدنا لمربع التأزيم
الحجرف: الاعتقال "التعسفي" استمرار للنهج البوليسي
الهاجري : هناك طرق حضارية للاستدعاء بدلاً من"البلطجة"

انتقد عدد من أعضاء مجلس الأمة ما أسموها "الطريقة التعسفية" في إلقاء القبض على الناشط السياسي مرشح الدائرة الرابعة مساعد القريفة، داعين إلى إطلاق سراحه ،ومحذرين وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف من محاولة فرض النهج البوليسي.

انحراف

وقال النائب أسامة الزيد اننا حذرنا في وقت سابق من انحراف النهج في وزارة الداخلية والتوسع في اجراءات وممارسات مستفزة لا يمكن تبريرها، مشيرا إلى ان التعامل مع أصحاب الرأي بهذه الطريقة أمر مرفوض وهذه الرسائل لن تفيد من يحاول ويحلم بالعودة إلى النهج السابق البائس.

وأكد النائب بدر سيار انه سيتم التصدي للنهج البوليسي الذي لا يزال هو المسيطر على وزارة الداخلية ،وسنقف خلف القريفة بجميع ما نملك من صلاحيات دستورية إلى حين إطلاق سراحه.

تعسف

واعتبر النائب خالد المونس ان الحكومة تصنع الأزمات وستعيدنا لمربع التأزيم، لافتا إلى ان ما حدث مع القريفة محاولة لفرض سياسة الترهيب .

ورأى النائب مبارك الحجرف ان الاعتقال "التعسفي" هو استمرار للنهج البوليسي الذي كان سببا في تراجع الكويت في السنوات الماضية و لن نقبل به .

‏وأضاف أقولها بصراحة لرئيس الوزراء المكلف ان قاعة عبدالله السالم ستضيق بنا و بوزير الداخلية فهد اليوسف .

وأكد النائب عبد الله المضف ان لدى الدولة معلومات كافية لاستدعاء القريفة من دون أن تقوم الاجهزة الامنية بإلقاء القبض عليه بطريقة لا تنسجم مع دولة الدستور والمؤسسات، لذلك على وزير الداخلية تصحيح هذا الوضع فوراً ولن نقبل من كائن من كان أن يتعسف باستخدام السلطة خارج اطار الدستور والقانون.

امتهان

ورأى النائب عبدالهادي العجمي ان اعتقال شاب وطني معروف بهذه الطريقة التعسفية تجاوز خطير على حرية الأفراد،وعلى وزير الداخلية الذي يتحمل مسؤولية ما يحدث الالتزام بالأطر القانونية لاستدعاء الأفراد.

وذكر النائب بدر الداهوم ان إصدار "ضبط وإحضار" في حق المواطن أمر غير مقبول، مشيرا إلى ان هذه الطريقة في التعامل مع المواطنين في قضايا الرأي امتهان لكرامات الناس وتعد على حرياتهم.

وقال النائب فلاح الهاجري ان الطريقة التعسفية لا تقوم بها الا الدول البوليسية، فالمواطن معلوم السكن والعنوان وكان بالإمكان استدعاؤه بطريقة حضارية بدلا من "البلطجة" بالاعتقال ليلاً.

وأضاف إذا كانت وزارة الداخلية تحاول إيصال الرسالة للناس بطريقة الاعتقال وإهانتهم وتخويفهم بالسطوة الأمنية فهذا لن يمر مرور الكرام، فالكويت بلد الدستور والقانون وأي تعسف يمارس من مؤسسات الدولة سيكون الرد في قاعة عبد الله السالم وفق الدستور.

دولة بوليسية

وشدد النائب مهند الساير على ان العودة للدولة البوليسية لم يكن مقبولًا بالسابق ولن يكون مقبولًا الآن أو حتى لاحقًا، فحريات الناس وكراماتهم كفلها الدستور قبل الجميع، لذلك نهيب بوزير الداخلية بسرعة تدارك ما تم اتخاذه من إجراء تعسفي من قبل رجال الداخلية الذي لا يليق بمواطن له كرامة قبل أن يكون سياسيا وكان الأجدر استدعاؤه للنيابة لا التعامل معه كمجرم، ولا بد من سرعة الإفراج عنه أو سيتحمل الوزير المسؤولية منفردًا.

وتساءل النائب مبارك الطشة..ما الفائدة من اختلاق أزمة نعتقد ان الحكومة في غنى عنها؟ لافتا إلى ان ما قامت به النيابة العامة من إصدار مذكرة ضبط وإحضار دون مراعاة تسلسل الاستدعاء لشخص معلوم المكان والتواجد أمر غير مقبول فحرية وكرامة الناس مصونة بنص القانون.

إخلال

وأكد النائب محمد الدوسري ان الإجراءات التعسفية غير مقبولة على الإطلاق، والإخلال بالضمانات المكفولة لأي متهم لا يمكن المساس بها في الدولة الدستورية، موضحا ان القريفة مواطن كويتي معلوم المسكن والعنوان، وللنيابة العامة أن تستدعيه وبكل تأكيد سيمثل بإرادته، باعتباره مواطنا صالحا يحترم القانون.

آخر الأخبار