الخميس 09 مايو 2024
33°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
نتائج ورشة احتفالية الخزف العربي المعاصر... في معرض مشترك
play icon
عمل لطلال القاسمي
الثقافية

نتائج ورشة احتفالية الخزف العربي المعاصر... في معرض مشترك

Time
الخميس 25 أبريل 2024
View
5
نظمه "الوطني للثقافة" في متحف الفن الحديث

أقيم في متحف الفن الحديث معرض "نتائج ورشة احتفالية الخزف العربي المعاصر"، والذي تضمن أعمالاً خزفية عبّر فيها الفنانون عن كثير من الرؤى المتعلّقة بحياة الإنسان وأحاسيسه تجاهها، كما استلهم البعض الآخر أفكاره في نسق رمزي، بالإضافة إلى تحولات ومشاهد فنية احتوتها أعمال أخرى.

والمعرض - الذي افتتحه الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف بالتكليف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد بن رضا - أقيم من أجل دعم وتشجيع الخزافين محليّاً وعربياً، لما يتضمنه هذا الفن من رؤى جمالية متنوعة.

وقال الزامل في تعريفه بالمعرض: "إن السعادة ليست بما تسعد به نفسك، وإنما السعادة هي أن تكون جزءا من سعادة الآخرين، فقد كنا نعمل جميعا لانطلاق فعالية احتفالية الخزف العربي المعاصر 2023 الأولى في الوطن العربي بدولة الكويت، وحين تحققت الرؤية من حلم إلى حقيقة وتجمع المبدعون من الخزافين في العالم العربي، تحقق فخرنا بالكويت بلد المحبة والسلام".

بدورها، قالت مشرفة بيت الخزف الكويتي ديمة القريني: "بعد جهد كبير استطعنا أن نحقق حلم الخزافين بجمعهم على أرض الكويت المعطاءة لنستضيف 26 خزافا وخزافة من الخليج والوطن العربي وحضور لرئيس الأكاديمية الدولية للخزف في سويسرا- جنيف البروفيسور توربجورن كفاسبو".

وأوضحت مسؤولة المرسم الحر سارة خلف أن المعرض كان نتاج ورشة أقيمت في شهر نوفمبر، مصاحبة لمتلقي الخزف العربي المعاصر بمشاركة خرافيين كويتيين ومن دول عربية.

من جهته، قال الخزاف عباس مالك إن تجمع الخزافين العرب فكرة متميزة، موضحاً أنه شارك بعمل خزفي يعبر عن حرب غزة والدمار الذي حدث فيها. أما الخزاف عبد العزيز الخباز قال بأنه شارك بقطعتين من الخزف تمثل البيئة البحرية، متمنيا أن تكرر تلك الفعالية سنويا، وقال عن التجربة: "فرصة جيدة لتبادل الخبرات، ونتعرف على الجديد في مجال الخزف".

وقالت الخزافة طليعة الخرس: "نحن في معرض لنتائج الأعمال التي أقيمت في ورشة سمبوزيوم، أعمال مثل هذه يجب أن توثق، ودائما ما يكون توثيقها بعرضها، لأن كثير من الجماهير لم ترها أثناء العمل الفعلي.

من جانبه، عبر الخزاف مؤيد الثليث عن سعادته بمشاركته بفعالية احتفالية الخزف العربي المعاصر بشهر نوفمبر الماضي، وشكر المجلس الوطني على رعايته الفعالية، مبينا أنه شارك بعمل خزفي جسد فيه التأثيرات البحرية. كما قالت الخزافة دلال ملك: "تعتبر هذه المشاركة الثانية، حيث أقيمت ورشة في الخزف العربي المعاصر في شهر نوفمبر الماضي، وهذا المعرض تكملة للأعمال بعد الحرق والجليز والتجهيز، وجميل أن نكون مشاركين مع الفنانين العرب تحت سقف واحد.

نتائج ورشة احتفالية الخزف العربي المعاصر... في معرض مشترك
play icon
عمل لعباس مالك

آخر الأخبار