الخميس 09 مايو 2024
28°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
أربعة تشكيليين... رسموا بألوانهم بانوراما حياتية
play icon
فيروز
الثقافية

أربعة تشكيليين... رسموا بألوانهم بانوراما حياتية

Time
الخميس 25 أبريل 2024
View
10
مدحت علام
خلال معرض مشترك أقيم في قاعة بوشهري للفنون

نظمت قاعة بوشهري للفنون، ضمن فعاليات موسمها الفني معرضاً عنوانه "3+1"، شارك فيه الفنانون التشكيليون: عباس يوسف وسيد حسن الساري ومحمد المهدي وعبد الله العتيبي".

وتناول الفنانون المشاركون في المعرض حالات ورؤى جمالية عدة، وذلك وفق تصوراتهم وخيالاتهم، واختار كل فنان عناصر أعماله من منطلق رؤيته التي يستشعر بها الخيال والواقع معاً، مما أسهم في أن يظهر المعرض في شكله العام بما يشبه بانوراما تشكيلية تتحدث عن مجالات ومواضيع شتى. كي نجد أن الفنان سيد حسن الساري، قد اختار مواضيعه من خلال الاهتمام بالمرأة التي يرى فيها الجمال المتواصل، ومن ثم نرى بفضل استخدامه للكولاج والرسم الفنانة العربية فيروز، إضافة إلى بورتريهات متداخلة لوجوه نسائية، مستخدماً تكنيك الحفر والطباعة ومواد مختلفة.

فيما أظهر الفنان التشكيلي عباس يوسف تنوع الألوان في عناصر أعماله، من خلال الاهتمام بتماثل الألوان وتوافقها على أسطح اللوحات في سياق جمالي متّزن، بالإضافة إلى أيقونات فنية استلهم أفكارها من الخيال. ثم رصد الفنان التشكيلي عبد الله العتيبي من خلال مواد مختلفة أعماله التي جاءت بعناوين: التوأم، والثبات والتماسك، والذكريات والترابط والتباعد، حيث رصد في بعضها مشاعر إنسانية، في سياق تشكيلي قريب من النفس البشرية. أما الفنان محمد المهدي فقد استقى مواضيع أعماله من البساطة والبراءة، بالإضافة إلى استخدام التجريد في صياغة رؤاه التي عبر فيها بأعمال جاءت بعنواين: الموناليزا والانتظار والطباخ وفان جوخ.

من جهته قال العتيبي حول مشاركته: "حاولنا تقديم تجربة بالحفر والطباعة،حيث إن أغلب الأعمال الموجودة في المعرض تتبع هذا الأسلوب"، وأوضح أن كل فنان مشارك في المعرض يتميّز بخطه وأسلوبه الفني لكن بطريقة خارج نطاق اللوحة التقليدية.

وأشار العتيبي أن أعماله المشارك بها في المعرض، هي أول تجربة له في الحفر والطباعة، موضحا أن الطباعة تختلف في تقنياتها عن الرسم بالفرشاة، كما أن الجرافيك هو أكثر اختلافاً عن باقي الفنون وتجاربه تحفز الفنان على الاكتشاف وكثرة الممارسة.

يذكر أن الفنان الساري هو مدير العلاقات العامة ومنسق المعارض سابقا بجمعية البحرين للفن المعاصر، ومدير المعارض والأنشطة في جمعية البحرين للفنون التشكيلية في دورتها الحالية، أقام اثني عشر معرضا شخصيا وثنائي الشخصية. أما الفنان عباس يوسف فقد أقام معارض فردية ومنها في دار المشرق في الأردن عام 2022، وجاليري بجيميز فاكفي للفنون عام 2018، أما المعارض الجماعية فهي: معرض بحر الحياة في عام 2024، ترينالي إسطنبول الدولي الرابع في عام 2022 وغيرهما. وشارك الفنان المهدي في عدد من المعارض في داخل وخارج البحرين، منها معرض البحرين جاليري للصحافة العربية الذي نظم في لندن عام 2013، كذلك شارك في معرض سمبوزيوم قطر البحري عام 2011 وفاز حينها بالجائزة الأولى لأفضل عمل.

أما الفنان العتيبي فهو عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، واتحاد جمعيات الفنون في دول مجلس التعاون الخليجي، وعضو الرابطة الدولية للفنون- يونسكو، وله مشاركات في معارض عدة.

آخر الأخبار