الخميس 09 مايو 2024
29°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت تتوسّع... أوروبياً
play icon
الأولى   /   أبرز الأخبار

الكويت تتوسّع... أوروبياً

Time
الخميس 25 أبريل 2024
View
130
فارس العبدان
مساعد وزير الخارجية أكد التركيز على القارة ونفى تقليص نفقات البعثات الديبلوماسية
  • معرفي عن "الإعفاء من شينغن": لكل حادث حديث بعد انتخابات البرلمان الأوروبي
  • مصادر: إعادة هيكلة البعثات لتكثيف التواجد الديبلوماسي في مراكز الثقل الدولي

في تطور مهم يكشف عن رؤية جديدة أكثر فاعلية لسياسة الكويت الخارجية، تستجيب للمستجدات الحاسمة والجذرية إقليميا ودوليا وما صاحبها من تغيرات في الأوزان النسبية لبعض الدول والقوى الدولية، وما ترتب على ذلك من تغييرات في التوازنات والمعادلات، وبينما نفى اي توجه لتقليص نفقات البعثات الديبلوماسية في الخارج، كشف مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير صادق معرفي عن "توجه لدى الادارة السياسية للتوسع أوروبيا"، مؤكدا أنه لا يوجد في الوقت الراهن أي توجه نحو التقليص.

وحول ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "شينغن"، قال معرفي ـ في تصريح صحافي على هامش مشاركته في احتفال السفارة الهولندية بـ"عيد الملك": إن انتخابات البرلمان الاوروبي ستجرى في يونيو المقبل وتشكل اللجان المختصة وعندها يكون لكل حادث حديث.

مصادر مطلعة، اعتبرت تصريح مساعد الوزير مؤشرا على توجه "الخارجية" الى اعادة هيكلة بعثات الكويت في الخارج، وهو ذاته ما أشار اليه الوزير عبدالله اليحيا قبل أيام ـ ويشمل ذلك إلغاء البعثات في بعض الدول الافريقية والاسيوية مع تكثيف التواجد الديبلوماسي والسياسي في مراكز الثقل الدولي على خارطة العالم.

واكدت المصادر أن الهدف من المراجعات التي تجرى في هذا الملف ليس فقط ترشيد الانفاق، بل مواكبة المستجدات والتركيز على الدوائر الأكثر اهمية وإلحاحاً وتأثيرا على مصالح الكويت الخارجية، لافتة الى أن البعد الاقتصادي يعد عاملا حاسما في هذه المراجعات.

وكانت الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" نشرت قبل أيام المرسوم رقم (68) لسنة 2024 بشأن إلغاء البعثات الديبلوماسية في كل من ميانمار، وكمبوديا، ولاو، والغابون، وزيمبابوي، إضافة إلى قرار بإلغاء قنصلية الكويت في مدينة هوشي منه فيتنام.

آخر الأخبار