الجمعة 06 سبتمبر 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
بزشكيان يتعهد العمل مع خصومه ومد يد الصداقة للجميع لتقدم إيران
play icon
الدولية

بزشكيان يتعهد العمل مع خصومه ومد يد الصداقة للجميع لتقدم إيران

Time
السبت 06 يوليو 2024
View
60
خامنئي دعاه للسير على نهج رئيسي

طهران، عواصم - وكالات: تعهد الرئيس الإيراني الإصلاحي الجديد مسعود بزشكيان مد يد الصداقة للجميع، قائلا في خطاب الفوز في أعقاب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعدما تغلب على المرشح المتشدد سعيد جليلي في جولة الإعادة، "نحن جميعا أبناء هذا البلد"، مؤكدا أنه سوف يعمل مع خصومه السياسيين من أجل تقدم إيران.

وحض بزشكيان، الإيرانيين، على التمسك به في الطريق الصعب الذي سيمضي فيه، متعهدا تبني سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر المرتبط بالمفاوضات المتوقفة مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي وتحسين آفاق الحريات الاجتماعية والتعددية السياسية، قائلا على "إكس": "إلى الشعب الإيراني العزيز: انتهت الانتخابات، وهذه مجرد بداية لعملنا معا. أمامنا طريق صعب. ولا يمكن أن يكون سلسا إلا بتعاونكم وتعاطفكم وثقتكم"، مضيفا "أمد يدي إليكم وأقسم بشرفي أني لن أتخلى عنكم في هذا الطريق. فلا تتركوني".

وأعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية أمس، فوز بزشكيان بحصوله على 53.7 في المئة من أصوات الناخبين، مقابل44.3 في المئة لمنافسه المحافظ جليلي، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي جرت بينهما أول من أمس، بعدما لم يتمكن المرشحان في الفوز بأغلبية مطلقة في الجولة الأولى التي أجريت يوم 28 يونيو الماضي.

وبعد فوزه، هنأ المرشد علي خامنئي، بزكشيان، ووجه له رسالة قائلا إن على الرئيس المنتخب أن يسير على نهج إبراهيم رئيسي، كما دعاه إلى الاستفادة من إمكانيات إيران العديدة من أجل راحة الشعب وتقدم البلاد، وفق ما جاء في رسالته التي نشرتها وسائل إعلام محلية، ووصف الانتخابات بالحرة والشفافة، لافتاً إلى أنها تمت من خلال الإدلاء بنحو 55 مليون صوت.

وقال خامنئي "ادعو الجميع إلى التعاون"، مضيفا: "من المناسب أن يتحول التنافس خلال الانتخابات الى صداقات وأن يبذل الجميع قصارى جهدهم من أجل ازدهار إيران"، مضيفا "أوصي الرئيس المنتخب بالتطلع الى المستقبل المشرق وتوظيف كل إمكانيات البلاد، ولا سيما الشباب الثوري والمخلص من أجل رفاه الشعب وتقدم البلاد ورفعتها".

من جانبهم، هنأ قادة دول الخليج العربي، الرئيس مسعود بزشكيان، حيث بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة لبزشكيان، معربا عن تطلعاته إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين السعودية وإيران، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي، كما بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة، اكد فيها الحرص على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع البلدين وتخدم مصالحهما المشتركة.

ونشر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، قائلاً: "خالص التهاني للدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة انتخابه لمنصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

آخر الأخبار