الخميس 18 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
هيئة أسواق المال تُطلق نسخة مطورة للإفصاح الإلكتروني الأحد المقبل
play icon
الاقتصادية

هيئة أسواق المال تُطلق نسخة مطورة للإفصاح الإلكتروني الأحد المقبل

Time
الأربعاء 10 يوليو 2024
View
10

تُطلق هيئة أسواق المال الكويتية اعتباراً من يوم الأحد المقبل 14 يوليوالجاري، تجريبياً نسخة مطورة لنظام الإفصاح الإلكتروني - "نظام إفصاح -2 Ifsah.

وأشارت الهيئة في بيانها، امس، إلى أن الجهات المعنية بتطبيقات هذا النظام تتمثل في: (الأشخاص المرخص لهم، الشركات المدرجة، مراقبي الحسابات، أنظمة الاستثمار الجماعي، الجهات الرقابية الأخرى، وشركة بورصة الكويت وجميع الأفراد والمؤسسات "المتعاملين" في سوق المال في دولة الكويت).

وتهدف المرحلة التجريبية إلى تأهيل مستخدمين النظام، ورفع مستوى الوعي بمميزات وآلية عمل مكونات نظام الإفصاح الإلكتروني مع تقديم الدعم الكامل لجميع الفئات، والتحقق من استقرار عمليات النظام التشغيلية عند تلقي الهيئة وأنظمة شركة بورصة الكويت جميع أنواع البيانات.

أما مرحلة التطبيق الالزامي، فستشهد إيقاف العمل بطرق الإفصاح التقليدية المعمول بها قبل تطبيق بوابات نظام الإفصاح الإلكتروني ليبقى هذا النظام الآلية الوحيدة المتاحة لكافة الجهات المعنية بالإفصاح للتقدم بإفصاحاتها وتقاريرها إلى الهيئة. وسيكون التطبيق الإلزامي اعتباراً من تاريخ دخول هذه المرحلة حيز التنفيذ، والمخطط لها أن تبدأ من يوم الأحد 05 يناير 2025.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الإفصاح الإلكتروني يعتمد على لغة الـ XBRL (Extensible Business Reporting Language)، وهي لغة معيارية رقمية مرنة (قابلة للتوسع) تم تطويرها خصيصاً لدعم الإفصاح وتبادل المعلومات بين جهات وأطراف النشاط الاقتصادي ومختلف مستخدمي البيانات والمعلومات (المالية وغير المالية).

وتُرخص لـ"البيت" تأسيس صندوق تعليمي

أصدرت هيئة أسواق المال امس، القرار رقم 87 لسنة 2024 بشأن رخصة نظام استثمار جماعي الممنوحة لشركة بيت الأوراق المالية لتأسيس صندوق تمكن التعليمي. وتقرر منح الشركة الموافقة على تأسيس الصندوق، ويطرح للاكتتاب الخاص برأس مال ثابت بـ6.5 مليون دينار، بقيمة اسمية 10 آلاف دينار للوحدة الواحدة، ولا يجوز لأي من حملة الوحدات الاكتتاب/الاشتراك في الصندوق بأقل من وحدة، وبمضاعفات الوحدة الواحدة. ويطرح للاكتتاب 130 وحدة فقط، بواقع 6.5 مليون دينار، ويجب ألا تقل مشاركة مدير الصندوق في وحدات الصندوق عند التأسيس عن 100 ألف دينار، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى كحد أدنى، ويجوز له أن يتصرف أو يسترد بعض الوحدات المملوكة له في حال تجاوز صافي قيمتها للحد الأدنى المنصوص عليه في هذه المادة. وتكون شركة بيت الأوراق المالية الجهة التي تتلقى طلبات الاكتتاب، وتحدد أهداف الصندوق بناءً على ما ورد في نشرة الاكتتاب.

آخر الأخبار