الخميس 18 يوليو 2024
42°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الهاتف الخليوي أعظم قاتل في التاريخ... والفاشل يتمسك بنظيره
play icon
الأخيرة

الهاتف الخليوي أعظم قاتل في التاريخ... والفاشل يتمسك بنظيره

Time
الأربعاء 10 يوليو 2024
View
170
أحمد الجارالله
حديث الأفق
  • حرف الطلاب عن طريق نجاحهم وجعلهم فريسة السلبيات
  • نساء انطلقن من قاع العبودية إلى قمة الدول الإسلامية
  • أسوأ ما قتله العلاقات الزوجية وصلة الرحم والود والألفة
  • الوجوه المبتسمة والكرم أبرز مصادر رأس مال الأخلاق

التاريخ مليء بالقصص والروايات التي تستحق أن نتذكرها، ويذكرها التاريخ الذي يعيد نفسه، كما يقال، لذا دعونا نستعيد بعض هذه القصص.

قبل هذا لا بد من الإشارة إلى واقع الحال في عالمنا اليوم، ومنها ما فعله الهاتف الخليوي بالبشر، اذ قرأت قصة عنه ومن المفيد روايتها من جديد، إذ يحكي أحدهم ماذا فعل هذا الجهاز بالبشر، فيقول:

"هل تعرف ما هو أقوى شيء اخترعه الإنسان، ليس القنبلة الذرية، أو الهيدورجينية، إنما الهاتف الخليوي، ولا تسخر من آثاره القوية على البشر، فهو قتل الهاتف الأرضي، والراديو، والتلفزيون، والكمبيوتر، والساعة والمصباح، والمرآة، أيضا قتل الصحف والمجلات، ومحفظة الجيب، والتقويم المكتبي والمذكرة، وبطاقات الائتمان.

أما أسوأ ما قتله هو العلاقات بين الأزواج، وكذلك صلة الرحم، والود والألفة الأسرية، والعفاف والحياء، وأيضا الرجولة، والذكاء، وقتل الطلاب وحرفهم عن طريق النجاح، فجعلهم فريسة سهلة في مهب الريح لكثير من السلبيات. كذلك قتل أعيننا وعمودنا الفقري وأعناقنا، وعقلنا، وغير ثقافتنا، وهو في طريقه للقضاء على الجيل القادم، واذا لم نراقب أنفسنا فهو سيقتل أرواحنا، ويقسي قلوبنا، ويذهب بديننا، ويجعل الأجيال تندم حيث لا ينفع الندم.

نساء في التاريخ الإسلامي

في تاريخ بعض الدول الاسلامية القديمة ثمة نساء كان لهن أدوار كبيرة، ومنهن من انطلقن من قاع العبودية الى حكم تلك الدول.

من هؤلاء الخيزران بنت عطاء فهي في الأصل جارية كانت من اليمن، تزوجت الخليفة العباسي المهدي، فأنجبت له كلا من الخليفتين موسى الهادي، هارون الرشيد، ولقد اعتبرت أقوى النساء في التاريخ العباسي، فهي لم ترحم كل من عارضها حتى ابنها الهادي الذي قتل بأمر منها.

أيضا شجرة الدر كانت جارية، وهي في الأصل من أرمينيا، لكنها أصبحت زوجة السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وكانت قد تولت مسؤولية بيت المال، إضافة الى نفوذها الكبير على الجيش، وبعد وفاة زوجها تولت عرش مصر.

أما في الخلافة العثمانية برزت السلطانة كوسم التي كانت جارية يونانية الا انها استطاعت الاستحواذ على السلطة، ولقد اعتبرت أقوى النساء نفوذا في التاريخ العثماني، فهي أدت دوراً كبيراً من منصب السلطانة الأم، فخلال حكم ولديها مراد وإبراهيم كانت أكثر من نائب السلطان لابنها مراد، وحفيدها محمد الرابع، بل سطر المؤرخون عنها الكثير من تدخلها في شؤون السلطنة العثمانية.

الفاشل يتمسك بمثله

يُحكى أن ضابطاً سأل قناصاً من جنوده: ما رأيك في قنّاص العدو؟

فقال: فاشل، يرمينا ويخطئ.

فسأله: إذن لِمَ لم تقتله؟

أجاب: أخشى أن يستبدلوه بقنّاص جيد فيقتلني.

والعبرة من ذلك أن البعض يحافظ على الفاشل في منصبه حماية لنفسه.

نكشات
  • تعلمت من تجارب الدنيا أن حلو الكلام والوجوه المبتسمة، والكرم هي رأس مال الأخلاق الحميدة.
  • تستريح في الطائرة، وأنت لا تعرف قائدها، ولا مصيرها، وكذلك تستريح في السفينة ولا تعرف قبطانها، لكن لا تستريح في حياتك وأن تعرف أن الله مدبرها.
  • التقرب من الله يكون بالأفعال وليس بالأقوال، فهي وقاية من ربك، ومصدر نجاحاتك حتى لو وضع الخصوم العقبات في طريقك.
  • ما أجمل جبهتنا الداخلية حالياً، هدوء وسلوك لا مثيل له، فقد انتهى العبث بالشأن العام... أوقفه ولي أمر له الكلمة العليا، وله الأمر والنهي، يحفظه الله ويرعاه.
  • التجارة بالأديان منتشرة في المجتمعات التي يكثر فيها الجهل، وهي أيضا تغليف كل ما هو باطل بغلاف ديني.
  • لقد فرحنا بالاستثمار الكويتي في دول الخليج، فهذا أفضل من أن نترك أموالنا في أسهم تلعب بها بورصات العالم، ودهاقنة المال في بنوك الدنيا.

آخر الأخبار