صدر عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب "جذب بصري" للكاتبة والصحافية اللبنانية ضحى عبدالرؤوف المُل، وهو من سلسلة "انتباهات فن التشكيل"، وجاء في ستمئة صفحة من القطع المتوسط تنوّعت الأسباب والفن واحد وهو رؤية مترجمة بشتى الوسائل الفنية حيث تنبع القدرات الإبداعية من الذات، لتنمو وفق اتجاهات مختلفة، قد نستغرب بعضها وقد نرفض بعضها.
وقد تجمعنا عين عدسة أو لمسة ريشة جمالية استطاعت التقاط الخطوط أو الألوان، وقد يجمعنا فيلم قصير اجتمعت فيه العناصر الفنية المتشابكة ببعضها، لتنتج الصورة والحركة، والموسيقى، والإخراج، وحبكة الفكرة الواضحة من الإخراج أو عدد المشاهد المتوافق مع الموتيفات أو العناصر المكملة لبعضها البعض، إلا أن الطبيعة هي المدرسة الأولى لكل الرؤى الفنية حيث نتعلّم منها قيمة الحركة والسكون، وقيمة الصمت البنّاء والمثمر حيث ترتفع فيه قوة الملحوظة المرئية أو البصرية والسمعية إلى حدودها القصوى، لنقرأ الصورة بتؤدة حيث المعنى الحقيقي للفن التشكيلي والفوتوغرافي وحتى الفني بأكمله بشكل عام.
كما أن لوحة الغلاف قدّمها الفنان الفرنسي جان بول باريت.
جذب بصري الكتاب الخامس من سلسلة انتباهات فن التشكيل التي صدرت في مصر عن دار الجندي للنشر والتوزيع للكاتبة والصحافية ضحى عبدالرؤوف المل، وهي مجموعة من المقالات تم نشرها في جريدة اللواء لبنان وبعض الجرائد الأخرى في الوطن العربي لرصد حركة الفن التشكيلي والفوتوغرافي- نوعا ما- في لبنان والعالم العربي مؤخرا في محاولة للتقارب بين الفنانين ومعارضهم والكتاب كمجال معرفي ذي صلة بكل ما هو بصري في الفن التشكيلي والفوتوغرافي في هذا الكتاب الذي صمم غلافه محمد عاطف الجندي.