الأحد 08 سبتمبر 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت تمتلك فوائض من زيت الوقود  تلبي احتياجات الأسواق العالمية
play icon
الاقتصادية   /   أبرز الأخبار

الكويت تمتلك فوائض من زيت الوقود تلبي احتياجات الأسواق العالمية

Time
الخميس 25 يوليو 2024
View
110
ناجح بلال
في ظل تزايد الطلب خلال فصل الصيف الجاري والنقص الشديد بالإمدادات الروسية

ناجح بلال

أكد الخبير النفطي كامل الحرمي لـ" السياسة " أن الكويت قادرة على تلبية احتياجات السوق العالمي من زيت الوقود منخفض الكبريت بما تمتلكه من فوائض كبيرة في هذا المنتج من مصافيها الداخلية الثلاثة الزور والاحمدي وميناء عبدالله .

وجاءت تصريحات الحرمي بالتزامن مع المعلومات التي اوردتها وكالات الانباء العالمية عن تطلع المملكة العربية السعودية إلى استيراد زيت وقود من الكويت في خطوة نادرة لتلبية الطلب السعودي المتزايد في الصيف ، وحسب بيانات احصائية فإن واردات زيت الوقود منخفض الكبريت السعودية من الكويت ربما تتجاوز 180 ألف طن في يوليو الجاري.

واوضح الحرمي أن السعودية استوردت بالفعل شحنات سابقة من زيت الوقود بعدما قامت مؤسسة البترول الكويتية من خلال مصفاة الزور بزيادة انتاج زيت الوقود منخفض الكبريت بكميات كبيرة ، مشيرا الى ان "المؤسسة" خصصت 30% من انتاجها لوزارة الكهرباء والماء ولكن الوزارة "ورطت " المؤسسة ولم تأخذ سوى 10% فقط من تلك النسبة وفضلت الوزارة الاعتماد على الغاز المستورد الاقل كلفة في صيانة المحطات الكهربائية وهو ماشكل فائضا لدى مصفاة الزور تستطيع من خلاله مد المملكة العربية السعودية باي كميات مطلوبة من زيت الوقود منخفض الكبريت . ولفت الحرمي إلى أن مصافي الكويت الثلاثة الداخلية تتنج زيت الوقود منخفض الكبريت بنسبة تتراوح من 10إلى 15% من اجمالي انتاجها من المواد المكررة ، فضلا عن أن المصافي الثلاثة تستطيع تغطية العديد من الاسواق العالمية بكافة المشتقات النفطية، لاسيما بعد التشغيل الرسمي لمصفاة الزور في 29 مايو الماضي .

الى ذلك اكدت مصادر أخرى لـ" السياسة" أن نقص الامدادات الروسية للاسواق العالمية من زيت الوقود السبب الرئيسي وراء تراجع حصول السعودية على زيت الوقود الروسي، موضحا قدرة الكويت على تلبية السوق السعودي من زيت الوقود بعدما زادت الكويت صادراتها من زيت الوقود والديزل ووقود الطائرات إلى أوروبا خلال الأشهر الماضية بمقدار 5 أضعاف واسيا والهند. وتوقعت المصادر أن تحقق مصافي الكويت ارباحا طائلة من مبيعات المشتقات النفطية خلال السنوات المقبلة خاصة وأن الكويت لديها ثلاث مصاف أخرى خارجية وهي مصفاة نغي سون في فيتنام ومصفاة ميلاتسو في ايطاليا ومصفاة الدقم في سلطنة عمان .

الكويت تمتلك فوائض من زيت الوقود  تلبي احتياجات الأسواق العالمية
play icon
كامل الحرمي

آخر الأخبار