الأحد 08 سبتمبر 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العوضي افتتح المستودعات الطبية بالعدان: جاهزون لتلبية الاحتياجات الطارئة
play icon
وزير الصحة د.أحمد العوضي وقيادات الصحة في جولة بالمستودع عقب افتتاحه
المحلية

العوضي افتتح المستودعات الطبية بالعدان: جاهزون لتلبية الاحتياجات الطارئة

Time
الخميس 25 يوليو 2024
View
60
مروة البحراوي
زيادة 35 % وبواقع 8 آلاف وحدة تخزينية وارتفاع 14 متراً

مروة البحراوي

افتتحت وزارة الصحة أمس مبنى المستودعات الطبية في مستشفى العدان، المخصص للتخزين الستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية الذي يعتبر جزءا رئيسيا من مشروع مستشفى العدان الجديد.

وقال وزير الصحة د. أحمد العوضي إن "إنشاء هذه المستودعات يأتي ضمن الخطة الستراتيجية لتعزيز المخزون الدوائي في البلاد، وتعزيز الأمن الدوائي، مؤكدا الالتزام بتوفير أفضل المعايير في التخزين والسلامة لضمان جودة الأدوية والمستهلكات الطبية المقدمة للمواطنين".

وأشار العوضي إلى أن المستودعات تغطي منطقة الأحمدي الصحية، وتدعم المخزون الستراتيجي للبلاد، بسعة تخزينية تبلغ 10993 مترا مربعا بواقع 8 آلاف وحدة تخزينية، وبارتفاع 14 مترا.

وأضاف أن المساحة التخزينية مقسمة بطرق علمية دقيقة لتشمل الأدوية والمستهلكات الطبية، بالإضافة إلى غرف مبردة وغرف عالية البرودة، تصل درجة الحرارة فيها إلى -17 درجة سيليزية، وغرفة مخصصة للمواد القابلة للاشتعال، مشيرا إلى أن نسبة التخزين المستخدمة الحالية تبلغ 77% من إجمالي سعة المخزن، مما يعكس الجاهزية لتلبية الاحتياجات الطارئة".

من جانبه، أشار الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، المهندس خالد الياسين، إلى أن المستودعات تقام على مساحة تبلغ نحو 12 ألف متر مربع، وبزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35%، مبينا أنها مجهزة بأفضل المواصفات القياسية لجودة وسلامة الأدوية والمستهلكات.

وتتضمن نظم التخزين المتبعة أرفف ‹البليت› ذات التخزين عالي الكثافة VNA، حيث تتميز مواقع التخزين بالممرات الضيقة والارتفاعات العالية التي تصل إلى 14 مترا وهي من أحدث نظم التخزين التي تتيح مضاعفة الاستفادة من المساحات المتاحة.

وأوضح أن المخزن به نحو 200 مادة مخزنة بكميات وفيرة، تشمل الأدوية والمستهلكات الطبية والمواد المخبرية، سواء المبردة أو غير المبردة، مبينا أن جميع المواد مرتبطة بنظام رقمي متخصص لمتابعة حركة المواد وتواريخ الصلاحية، مما يضمن أعلى درجات الكفاءة في إدارة المخزون. وبين أن المستودعات تضم مناطق لتخزين الأدوية وأخرى لتخزين المستهلكات الطبية، مجهزة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان جودة وسلامة المواد المخزنة، مؤكدا أن هذه الافتتاحات تأتي ضمن جهود وزارة الصحة في تعزيز البنية التحتية الصحية وتوفير بيئة تخزين آمنة وفعالة للأدوية والمستهلكات الطبية، بما يتماشى مع رؤية 2035.

آخر الأخبار