الاثنين 16 سبتمبر 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
السفير الخروصي: الأسبوع الثقافي العماني في الكويت يجسّد العلاقات المتأصلة بين البلدين
play icon
الثقافية

السفير الخروصي: الأسبوع الثقافي العماني في الكويت يجسّد العلاقات المتأصلة بين البلدين

Time
الاثنين 02 سبتمبر 2024
View
10
•يشمل ندوات ومحاضرات وأمسية شعرية وحفلا موسيقيا

أكد سفير سلطنة عمان د. صالح الخروصي اليوم أن الأسبوع الثقافي العماني في الكويت الذي سينطلق غدا في مكتبة الكويت الوطنية يعتبر تأكيدا للتعاون المشترك والعلاقات المتأصلة بين البلدين الشقيقين.

وقال السفير الخروصي في لقاء صحافي بمقر السفارة إن هناك اهتماما كبيرا بالعلاقات الثقافية بين بلاده ودولة الكويت وهي علاقات متعددة وهناك مؤسسات ثقافية فاعلة في البلدين وبرامج تعاون مشترك ما بين تلك المؤسسات منذ أمد بعيد

وأوضح أن الأسبوع الثقافي سينطلق غدا من خلال معرض إصدارات مشترك بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والسفارة العمانية في الكويت بمشاركة الجمعية العمانية للأدباء والكتاب.

وأضاف أن برنامج الغد يشمل أيضا حفلا موسيقيا تحييه عارفة التشيلو العمانية مريم المنجي بمصاحبة العازف العماني يعقوب العاصمي لافتا إلى أنهما من أصحاب الحضور البارز.

وذكر أن برنامج اليوم الثاني بعد غد الأربعاء يشمل ندوة عن العلاقات الكويتية - العمانية يقدمها د. محسن الكندي وهو أكاديمي وباحث في التاريخ الثقافي وحاصل على جائزة السلطان قابوس في الثقافة والفنون والآداب في أولى دوراتها سنة 2012 وعلى جائزة شخصية العام الثقافية في سلطنة عمان في أولى دوراتها في عام 2020 مبينا أن الكاتبة الكويتية آلاء المنصور ستتحدث في الندوة حول كتابها في العلاقات العمانية - الكويتية.

وتابع أن اليوم الثاني سيشهد أيضا أمسية شعرية للشاعرين العمانيين بدرية البدري ويوسف الكمالي والشاعر الكويتي فيصل العنزي ،مبينا أن الشاعرة البدري لها العديد من الإصدارات الروائية المطبوعة وشاركت في فعاليات أدبية متعددة وحصلت على جوائز عدة منها المركز الأول في جائزة كتارا لشاعر الرسول كما أن يوسف الكمالي شاعر متميز ولديه حضور كبير.

وأفاد السفير الخروصي بأن يوم الخميس المقبل آخر أيام فعاليات الأسبوع ستقام فيه محاضرة بعنوان (أنماط العمارة العمانية المحصنة للباحث العماني الدكتور سعيد الصقلاوي الحاصل على شهادة الهندسة في تخطيط المدن والأقاليم وأكمل دراسته العليا في التصميم الحضري.

وبين أن الصقلاوي يجمع ما بين تخصصه الهندسي وهواياته في الأدب ويركز على نمط التحصينات في عمان لأن السلطنة بطبيعتها الجغرافية وتراثها الثقافي فيها أنماط من العمارة المحصنة مثل القلاع والحصون والأبراج وبها ما لا يقل عن 4 آلاف معلم معروف من هذه الانماط موضحا ان عمان تهتم كذلك في العمارة المدنية .

وشدد الخروصي على عمق العلاقات مع دولة الكويت وأهمية الزيارات المتبادلة بين القيادتين الحكيمتين، والمشاورات والمحادثات الدائمة بينهما لما فيه خير ومصلحة البلدين الشقيقين.

آخر الأخبار