الاثنين 16 سبتمبر 2024
36°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
جوهر: الكويت خالية من الذهب المغشوش ...و'التجارة' تغلق جميع المنافذ
play icon
الاقتصادية

جوهر: الكويت خالية من الذهب المغشوش ...و"التجارة" تغلق جميع المنافذ

Time
السبت 07 سبتمبر 2024
View
20
مروة البحراوي
الأنصاري: 10 مخالفات بأسواق الذهب في 37 يوماً

مروة البحراوي

تواصل إدارتا الرقابة التجارية والمعادن الثمينة بوزارة التجارة والصناعة جهودهما لفرض رقابة صارمة على أسواق المعادن الثمينة والمشغولات الذهبية بمختلف مناطق الكويت تنفيذا لقرار وكيل وزارة التجارة والصناعة زياد الناجم رقم (963 لسنة 2024) بشأن تشكيل فريق مشترك للحد من ظاهرة الغش في المعادن نهاية يوليو الماضي .

وفيما حذر عدد من تجار الذهب عبر تلفزيون الكويت من الغش التجاري عبر المواقع الالكترونية الوهمية وصفحات التواصل الاجتماعي، أكدت مراقب الاستلام والفرز بإدارة المعادن الثمينة بوزارة التجارة والصناعة خلود جوهر عدم وجود غش في المعدن الأصفر بالكويت، منوهة إلى حرص الوزارة على غلق جميع منافذ الغش، خاصة المنافذ البرية والجوية.

وقالت جوهر إن مكاتب وزارة التجارة والصناعة الخارجية تقوم بفحص أي قطعة معدن قبل دخولها الكويت، منوهة إلى أن المكتب تمكن خلال الفترة الماضية من ضبط مجموعة سبائك نحاسية يتم بيعها على انها سبائك ذهبية، وقام بوقف السبائك قبل دخولها البلاد، ما يؤكد حرص الوزارة الدائم والمستمر على التصدي لظاهرة الغش التجاري.

وأضافت أن الادارة تقوم بدور رقابي كبير على آلية العمل في السوق الكويتي، كونها مسؤولة عن كل المشغولات الثمينة في الكويت، ولفتت إلى أن فحص المعادن الثمينة يتم على ثلاثة مراحل قبل دخول البلاد وبعد دخول الذهب و ختمه وأخيرا بعد البيع.

ونصحت جوهر المستهلكين بالشراء من المحلات المعروفة وتجنب الشراء من المواقع غير المرخصة والمبهمة على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى توفير جميع انواع المشغولات في السوق الكويتي، لذا فمن الأفضل الشراء من المحلات، مع مراعاة حصول المشتري على الفاتورة بياناتها كافة، والقيام بفحص ومراجعة الفاتورة خلال 5 أيام من عملية الشراء للتأكد من مطابقة البيانات واتخاذ الاجراءات اللازمة في حال عدم مطابقة بيانات الفاتورة مع المشتريات. بدوره، كشف مدير إدارة الرقابة التجارية فيصل الأنصاري عن تحرير نحو 10 مخالفات في أسواق الذهب من بداية عمل اللجنة المشتركة 31 يوليو الماضي حتى الآن، لافتا إلى تنوع المخالفات ما بين عدم وضع لوحة للمستهلك بسياسة الاستبدال وبيع علامات تجارية مقلدة وغيرها.

وقال لـ"السياسة" إن فرق التفتيش قامت بالعديد من الجولات التفتيشية على محلات وورش الذهب في عدد من المحافظات منها العاصمة وحولي، وخلال الأسبوع الجاي سيتم تكثيف الحملات على محلات وورش بيع الذهب في منطقة الفروانية .

آخر الأخبار