الأربعاء 16 أكتوبر 2024
36°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
81.9 مليون دولار لزيادة سعة الربط الخليجي إلى 2500 ميغاواط
play icon
أحد مشاريع الطاقة المتجددة
المحلية

81.9 مليون دولار لزيادة سعة الربط الخليجي إلى 2500 ميغاواط

Time
السبت 12 أكتوبر 2024
View
20
محمد غانم
"المناقصات" أقر إنشاء خطين هوائيين كهربائيين
11 عطاء لإنتاج 7 آلاف كيلو واط من الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في "صبحان"

محمد غانم

وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتعاقد المباشر مع هيئة الربط الخليجي لتنفيذ مشروع إنشاء خطين هوائيين كهربائيين من محطة الوفرة الجديدة إلى محطتي صباح الأحمد (Z3،Z4) بقيمة 81.9 مليون دولار.

وقالت مصادر مطلعة في "الكهرباء" إن الوزارة ستستفيد من مشروع إنشاء الخطين الهوائيين في نقل التيار من محطة الوفرة المتوقع انجازها في ديسمبر المقبل إلى محطتي صباح الأحمد، مبينة ان محطة الوفرة تربط شبكة كهرباء السعودية بشبكة كهرباء الكويت ومنها سيتم ربط الشبكة الخليجية بالعراق.

وأوضحت المصادر إن تشغيل محطة الوفرة من شأنه ان يزيد السعة الكهربائية لشبكة الربط الخليجي من 1000 ميغاواط إلى 2500 ميغاواط، الأمر الذي سيسهم في استفادة شبكة الكويت من هذه المحطة في تعويض جزء من نقص التيار المتوقع خلال موسم الصيف المقبل.

الخلايا الكهروضوئية

في سياق متصل، كشفت المصادر عن فض عطاءات مناقصة توريد وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في المشاغل الرئيسية وادارة خدمات الطوارئ التابعة للوزارة في منطقة صبحان، لافتة الى أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قرر قبول 11 عطاء من المتقدمين للمناقصة واستبعد واحدا تطبيقا للمادة 45 من قانون المناقصات العامة.

وذكرت المصادر بأن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قد فض عطاءات المناقصة في اجتماعه 7 اكتوبر الجاري ومن المقرر أن تحال العطاءات إلى الكهرباء لدراستها وإعداد التوصية الفنية الخاصة بها التي سيتم اتخاذ قرار الترسية بناء عليها وفقا للعطاء الافضل ماليا وفنيا، مشيرة إلى أن أعلى عطاء جاء بكلفة 4.727 ملايين دينار في حين جاء أقل عطاء بكلفة 2.229 مليون دينار.

أضافت أن مناقصة المشروع تأتي ضمن مشاريع الوزارة الخاصة بالطاقة المتجددة عملا بالتوجه السامي الذي يقضي بضرورة إدخال تقنية الطاقة المتجددة بمقدار 15 % من إجمالي الطاقة المنتجة في البلاد بحلول عام 2030، مشيرة إلى أن الكمية المراد إنتاجها من مناقصة المشروع تبلغ نحو 7000 كيلو واط لتوفير الطاقة إلى مباني ومرافق الوزارة من خلال الطاقة المتجددة بدلا من الطاقة التقليدية المنتجة من خلال الوقود الاحفوري الذي يكلف الدولة ملايين، كما تمكن الكويت من الوصول إلى الحياد الكربوني في 2060 تمشيا مع التوجه العالمي للتحول لمصادر الطاقة النظيفة والانبعاثات الصفرية.

 

قطع التيار لصيانة المحطات في 19منطقة

أعلنت الوزارة أمس عن فصل التيار الكهربائي جراء أعمال الصيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في المحافظات الست حتى 19 الجاري، لافتة الى أن أعمال الصيانة تشمل 20 منطقة هي : جابر الاحمد، الفروانية، بنيد القار، الزهراء، سلوى، مبارك الكبير، تيماء، هدية، فهد الأحمد، الظهر، قرطبة، السالمية، الأندلس، العارضية السكنية، الفيحاء، السرة، شرق تيماء، المنصورية، كيفان.

آخر الأخبار