الجمعة 18 أكتوبر 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
وزير الخارجية: القمة الخليجية - الأوروبية في بروكسل حدث تاريخي عزز مكانة الجانبين دوليّاً
play icon
عبدالله اليحيا
المحلية

وزير الخارجية: القمة الخليجية - الأوروبية في بروكسل حدث تاريخي عزز مكانة الجانبين دوليّاً

Time
الخميس 17 أكتوبر 2024
View
20
• كلمة ممثل سمو الأمير جسدت الرغبة المشتركة لتطوير التعاون وتوسيع الشراكة

أشاد وزير الخارجية عبدالله اليحيا بالنتائج الإيجابية والملموسة التي تمخضت عن القمة الخليجية الأوروبية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، واصفاً إياها بأنها حدث تاريخي في مسار العلاقات الستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

وأشار الوزير اليحيا في تصريح صحافي إلى أن القمة وضعت أساساً قوياً لمرحلة جديدة من التعاون المثمر بين الجانبين وبشكل عزز مكانتهما على الساحة الدولية، مؤكداً أن القمة لم تكن مجرد مناسبة لتبادل وجهات النظر بل شكلت أيضا خطوة عملية نحو تعميق التعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين الجانبين في ظل ما يشهده العالم من تطورات إقليمية ودولية وتحولات جذرية على مختلف الصعد.

وحول التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، ذكر أن الجانب الأوروبي أبدى اهتماما خاصا بمسألة وقف إطلاق النار في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وهو ما يعكس التزام الجانب الأوروبي بدوره كطرف فاعل في تعزيز جهود الأمن والاستقرار، مؤكداً أن استمرار العنف دون حل سياسي عادل سيبقي المنطقة في حالة من عدم الاستقرار المستمر ومبينا أن الحلول لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، بل يجب أن تعتمد على شراكة قوية وستراتيجيات منسقة لمعالجة جذور الأزمات ومنع تصاعدها.

وأوضح وزير الخارجية أن كلمة ممثل سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله، التي ألقيت خلال القمة أبرزت مدى التوافق بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي والرغبة المشتركة لتطوير التعاون وتوسيع الشراكة إلى آفاق جديدة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري المقبل للجانبين في دورته الـ29 بدولة الكويت في عام 2025، معرباً عن ثقته بأن هذا الاجتماع سيكون محطة أخرى لتعزيز التعاون الخليجي – الأوروبي.

آخر الأخبار