الجمعة 18 أكتوبر 2024
33°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكندري: ضرورة تعزيز التعاون وتوحيد الجهود في الاتفاقيات الدولية البيئية
play icon
مديرة هيئة البيئة سميرة الكندري
المحلية

الكندري: ضرورة تعزيز التعاون وتوحيد الجهود في الاتفاقيات الدولية البيئية

Time
الخميس 17 أكتوبر 2024
View
10
هنأت السعودية باختيار الرياض عاصمة للبيئة العربية

جدة - "كونا": ترأست مدير عام الهيئة العامة للبيئة بالوكالة المهندسة سميرة الكندري وفد الكويت في الدورة الـ35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي انطلقت أعمالها في مدينة جدة أمس، وتنظمها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالتعاون مع جامعة الدول العربية. وقالت الكندري: إن الاجتماع يأتي في ظل مستجدات دولية بيئية مهمة فرضت نفسها على الصعيدين المحلي والدولي، ما يؤكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مجالات الحفاظ على البيئة.

واشارت الى أهمية تبني سياسات خضراء تدعم التحول نحو الطاقة المتجددة والتكيف مع التغيرات المناخية وتبني ستراتيجيات خفض الانبعاثات الكربونية الى جانب ادارة الموارد الطبيعية بكفاءة وتعزيز الاقتصاد الدائري للحد من تدهور الاراضي ومكافحة التصحر.

وأعربت عن أملها في توحيد الموقف العربي في دعم قرار جمعية الأمم المتحدة للبيئة رقم (514) لإنهاء التلوث البلاستيكي بما في ذلك البيئة البحرية وبما يعزز الجهود لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومبدأ الاقتصاد الدائري.

ولفتت الى ستراتيجية دولة الكويت خفيضة الكربون والهادفة إلى وصول قطاع النفط والغاز إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050 والى الستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات في دولة الكويت 2040.

وأكدت الكندري دعم مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" والتي تهدف إلى تعزيز التعاون للحد من تدهور الأراضي وتعزيز الغطاء النباتي وإدارتها على نحو مستدام مشيرة الى ترقب استضافة المملكة لمؤتمر الأطراف (كوب 16) في ديسمبر المقبل.

وأعربت عن تهنئتها للسعودية باختيار الرياض عاصمة للبيئة العربية وهو ما يؤكد قدرة الدول العربية على لعب دور محوري على المستوى الدولي في مواجهة التحديات العالمية لبناء نموذج جديد للنمو الاقتصادي المستدام منخفض الانبعاثات ما يعزز الطموحات في المنطقة والعالم.

وتقدمت الكندري بالشكر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة الفنية على جهودهما المبذولة خلال الدورة السابقة، مثمنة جهود المملكة وحسن إعداداها لهذا الاجتماع الهام.

وضم وفد الكويت المشارك في الدورة الى جانب رئيسة الوفد مدير إدارة التأهيل ومتابعة الأنشطة البيئية المهندسة شيماء الفاضل ومن (إدارة العلاقات الدولية) في (الهيئة العامة للبيئة) كلا من طلال العلي ومصطفى الزهير.

كما ضم الوفد القائم بالأعمال بالإنابة في القنصلية العامة لدولة الكويت في جدة الوزير المفوض ناصر الخالدي الى جانب المستشار تركي الديحاني.

آخر الأخبار