الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
22°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
 طلال السعيد
كل الآراء

منهج المسلمين

Time
الاثنين 21 أكتوبر 2024
View
20
طلال السعيد
زين وشين

جرى العرف في دولة الكويت ان يكون هناك أذانان لصلاة الفجر، الاول يسبق الأذان الثاني بنصف ساعة تقريبا، والاول للتنبيه والمعتمد، هو الأذان الثاني للصلاة.

هذا ما جرت عليه العادة، وتعارف الناس عليه في دولة الكويت، علما ان بعض الدول تعتمد اذانا واحدا فقط، اما وقت الأذان الاول فقد اختلف فيه أهل العلم.

اذ قال ابن عبدالبر: "اخْتَلَفُوا فِي وَقْتِهِ، وَذَكَرَ بَعْضُ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ: أَنَّهُ يَكُونُ فِي وَقْتِ السَّحَرِ بَيْنَ الْفَجْرِ الصَّادِقِ وَالْكَاذِبِ، قَالَ: وَيُكْرَهُ التَّقْدِيمُ عَلَى ذَلِكَ الْوَقْتِ".

إلا ان كل مساجد الكويت، مع الأسف، لا تلتزم بالتوقيت حتى اصبح عندنا الثلث الاخير من الليل كله اذان، ما ان ينتهي مسجد حتى يؤذن الاخر، حتى في المنطقة الواحدة! فما الذي يمنع من توحيد وقت الاذان الاول، ولماذا لا تفرض الوزارة (المختطفة) على كل مساجد الكويت التزام توقيت الأذان الاول؟

طبعا ما نعرفه ان الوزارة ما تمون على ائمة المساجد، الذين يأتمرون بأمر الحزب، ولا يأتمرون بأمر الوزارة، بل هي نفسها مسيطر عليها من "الاخوان"، واي شكوى يتقدم بها المصلون على الائمة المحسوبين على الحزب تحفظ !

حزب "الاخوان" مع الأسف يسيطر على مفاصل الوزارة، وعلى اغلب المساجد، وكل من يخالف توجههم يتفقون ضده، ويضيقون الخناق عليه حتى يهرب!

إذا كانوا لم يلتزموا الدعاء لأمير البلاد وولي عهده، ولم يلتزموا وقت وموضوع خطبة الجمعة، ولا جمع التبرعات، وضربوا بميثاق المسجد عرض الحائط، فماذا نتوقع منهم؟

نذكر وزير "الاوقاف" ببيان هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية اذ ورد فيه البيان بالحرف الواحد "جماعة "الاخوان" جماعة ارهابية منحرفة، لا تمثل منهج المسلمين، تتستر بالدين وتمارس مايخالفه، ومنذ تأسيس هذا الحزب لم يظهر منه عناية بالعقيدة ولا بعلوم الكتاب والسنة انما غايتها الوصول إلى الحكم". البيان اطول من ذلك، لكن هذه خلاصته، فهل بعد هذا الكلام كلام، أما آن الاوان انتفاضة تحرر "الاوقاف" من خاطفيها... زين.

آخر الأخبار