وزير العدل المستشار ناصر السميط
السميط: دوام مرن من 7 إلى 8 صباحاً حتى نهاية أغسطس
أصدر وزير العدل المستشار ناصر يوسف السميط القرار الوزاري رقم 312 لسنة 2026 بشأن تحديد مواعيد العمل الرسمية خلال فصل الصيف، متضمناً تخفيض ساعات العمل اليومية في مختلف قطاعات الوزارة إلى 6 ساعات يومياً، اعتباراً من الأول من يونيو المقبل وحتى 31 أغسطس 2026.
ونص القرار على أن يكون نظام الدوام المرن من الأحد إلى الخميس، بحيث يبدأ الحضور من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة صباحاً، مع السماح للموظفين بالحضور في أي وقت خلال هذه الفترة، على أن يكون الانصراف بعد استكمال 6 ساعات عمل وفقاً لموعد الحضور، وذلك دون الإخلال بفترة السماح المقررة قانوناً.
وأوضح القرار أن فترة السماح تحتسب بعد الساعة الثامنة صباحاً، فيما تحسب دقائق التأخير بعد الساعة الثامنة والنصف صباحاً، كما تحسب ساعات الاستئذان في بداية الدوام من الوقت الذي يحدده الموظف خلال الفترة بين السابعة والثامنة صباحاً.
واستثنى القرار الموظفين المشمولين بتخفيف ساعات العمل لأي سبب قانوني، إضافة إلى الخاضعين لنظام التغيب الجزئي بدون أجر، مبيناً أن عدد ساعات عملهم سيكون 4 ساعات يومياً وفقاً للضوابط المعمول بها.
وفيما يتعلق بإدارة مراكز الخدمة، حدد القرار الدوام الرسمي من الساعة السابعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، مع استمرار فترة السماح القانونية البالغة 30 دقيقة في بداية الدوام، و15 دقيقة للموظفات في نهاية الدوام.
كما حدد القرار مواعيد الدوام المسائي من الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة والنصف مساءً، بواقع أربع ساعات ونصف يومياً، مع فترة سماح مدتها 30 دقيقة في بداية الدوام فقط، واستمرار فترة السماح المقررة للموظفات في نهاية الدوام.
وأكد القرار استمرار العمل بأنظمة النوبة والخفارة والدوامات الخاصة لبعض الموظفين، مشدداً على ضرورة عدم الإخلال بحسن سير العمل وانتظامه، على أن يعود العمل بنظام الدوام المعتاد عقب انتهاء فترة القرار في 31 أغسطس المقبل.