فانس: وضعنا آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً... وإيران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الذرية لزيارتها
أعلن نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس إحراز تقدم كبير في المحادثات النووية، مؤكداً التوصل إلى مجموعة من الآليات الهادفة إلى خفض التوتر ومنع التصعيد في المنطقة.
وقال فانس، خلال مؤتمر صحفي في سويسرا، إنه تم وضع آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً، وأخرى لنزع الألغام من المضيق، إضافة إلى آلية لتفادي التصعيد ووقف إطلاق النار، مشيراً إلى التوصل كذلك إلى آلية لمنع الاشتباك في لبنان والحد من التوترات.
وأضاف أن الجانب الإيراني وافق على استقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتاً إلى أن المحادثات مع المفتشين ستبدأ اليوم في بورغنشتوك، فيما ستتواصل المحادثات الفنية على مدار الأسبوع.
وأوضح أن المناقشات التي استضافتها بورغنشتوك استمرت رغم بعض الشكاوى، وأسفرت عن تقدم ملموس، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي وتسوية دائمة.
وأكد فانس أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن ضمن آليات تحول دون خروج الأوضاع عن السيطرة، داعياً إيران إلى كبح جماح حزب الله.
كما أشار إلى وجود تقارير مغلوطة بشأن الأصول الإيرانية، مؤكداً أن المفاوضات لا تزال تتطلب المزيد من العمل رغم التقدم الذي تحقق حتى الآن.