الأربعاء 24 يونيو 2026
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
أبوظبي تدشّن محطة للسكك الحديدية... وأول قطار ركاب ينطلق نهاية يونيو الجاري
play icon
الدولية

أبوظبي تدشّن محطة للسكك الحديدية... وأول قطار ركاب ينطلق نهاية يونيو الجاري

Time
الثلاثاء 23 يونيو 2026
-إيذاناً بانطلاق شبكة وطنية متكاملة تربط إمارات الدولة

في خطوة تُعد تحولاً نوعياً في منظومة النقل الإماراتية، دشّنت أبوظبي محطة قطار الركاب في مدينة محمد بن زايد، بالتزامن مع الإعلان عن بدء التشغيل التمهيدي لأول رحلات القطار بين أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، إيذاناً بانطلاق شبكة وطنية متكاملة تعزز الربط بين إمارات الدولة.

ووفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، دشّن ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان المحطة الجديدة، كما شهد الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب، التي ستنطلق رسمياً في 30 سبتمبر 2026.

واطّلع سموّه على أبرز مرافق وتجهيزات المحطة، وأنظمة إدارة المعلومات وإجراءات الجاهزية التشغيلية، واستمع إلى شرح مفصل حول البنية التحتية المتطورة للمحطة، وخطط تطويرها المستقبلية وزيادة طاقتها الاستيعابية، وآليات ضمان سهولة حركة الركاب خلال أوقات الذروة، إلى جانب الحلول الذكية والخدمات التي يقدمها مركز خدمة العملاء لتحقيق أعلى معايير الكفاءة التشغيلية والجودة.

وأكد ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أن مشروع قطار الركاب يجسد رؤية دولة الإمارات في بناء شبكة وطنية متكاملة للنقل، بما يعزز الترابط بين إمارات الدولة ويدعم النمو الاقتصادي المستدام عبر تسهيل حركة الأفراد والبضائع وفتح آفاق جديدة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية.

وأضاف سموّه أن المشروع يمثل استثماراً إستراتيجياً يترجم مستهدفات «مشاريع الخمسين»، من خلال تطوير بنية تحتية عالمية المستوى تدعم مسيرة التنمية الشاملة وترسخ ريادة الإمارات وتنافسيتها على المدى البعيد.

من جانبه، قال نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان إن شبكة قطار الركاب تمثل نقلة نوعية في تطوير منظومة النقل الوطنية، من خلال توظيف أحدث التقنيات والابتكارات لتوفير تجربة تنقل عصرية وآمنة وعالية الكفاءة.

وأشار إلى أن تعدد المحطات وتكاملها مع مختلف وسائل النقل سيسهمان في تعزيز انسيابية الحركة بين المدن والمناطق الحيوية، وتوفير خيارات تنقل أكثر مرونة وسهولة للركاب، بما يلبي تطلعات المجتمع ويدعم النمو العمراني المتسارع في مختلف أنحاء الدولة.

وسيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات قطار الركاب بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، على أن تستغرق الرحلة ساعة و45 دقيقة، فيما سيتم افتتاح محطتي دبي والذيد في 30 سبتمبر 2026، ومحطات منطقة الظفرة في 30 ديسمبر 2026، على أن يكتمل المسار بافتتاح محطة الشارقة في 30 مارس 2027.

آخر الأخبار