عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم الأربعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف.
وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريده المعوشرجي بما يلي: أحيط مجلس الوزراء علما في مستهل اجتماعه بتكليف سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد بترؤس وفد الكويت ممثلا عن سمو الأمير، في الدورة الـ81 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك خلال الفترة من 22 - 28 سبتمبر 2026.
من جانب آخر أحيط مجلس الوزراء علما بفحوى لقاء سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، مع الممثلة العليا للأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2792) لعام 2025 ماري ياماشيتا والوفد المرافق لها بمناسبة زيارتها للبلاد الأسبوع الماضي وذلك بحضور رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ ثامر الجابر، ووزير الخارجية الشيخ جراح الجابر وكبار المسؤولين.
وضمن هذا السياق أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر، مجلس الوزراء علما بنتائج لقائه مع الممثلة العليا للأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2792) لعام 2025 الخاص بمتابعة ملف المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة وإعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني سعادة ماري ياماشيتا بمناسبة زيارتها الرسمية إلى دولة الكويت الأسبوع الماضي حيث قدم الجابر خلال اللقاء التهنئة لسعادتها بمناسبة توليها منصبها الجديد، معربا عن تطلع الكويت إلى التعاون الوثيق معها خلال المرحلة المقبلة ومؤكدا دعم ومساندة الكويت الكاملين لها في تنفيذ ولايتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها بكفاءة وفعالية ويسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى إحراز تقدم ملموس في عملية البحث عن المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة ومعرفة مصيرهم واستعادة الممتلكات الكويتية بما فيها الأرشيف الوطني وذلك باعتبارها من القضايا التي تحظى بأولوية قصوى لدى الكويت لما لها من أبعاد وطنية وإنسانية.
من جانب آخر أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف الكويت وتضامنها الكامل مع دولة قطر الشقيقة في أعقاب الانفجار الذي وقع في منشأة للغاز الطبيعي المسال بمنطقة رأس لفان الصناعية وما أسفر عنه من وفيات وإصابات ويتقدم مجلس الوزراء بخالص تعازي الكويت وصادق مواساتها إلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة وحكومة وشعب دولة قطر وإلى ذوي الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.
من جهة أخرى استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح حول الجهود السياسية والدبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج لمواكبة آخر المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية.
وبهذا الصدد أحاط الجابر مجلس الوزراء علما بنتائج الاجتماع الوزاري التنسيقي لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث ترأسه وفد دولة الكويت المشارك في هذا الاجتماع والذي عقد على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165) في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي حيث جرى خلال الاجتماع بحث آخر التطورات والمستجدات والجهود الدولية والإقليمية للتهدئة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أحاط مجلس الوزراء علما بنتائج الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165) اللذين عقدا في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي حيث ترأس وفد دولة الكويت المشارك في هذين الاجتماعين وجرى خلال الاجتماعين بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة إلى جانب سبل دعم العمل العربي المشترك فضلا عن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
وضمن هذا الإطار أحاط معاليه مجلس الوزراء علما بفحوى لقاءاته على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165) اللذين عقدا في العاصمة الأردنية عمان يوم الاثنين الماضي مع كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة الدكتور فؤاد حسين ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة أيمن الصفدي ووزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج في جمهورية مصر العربية الشقيقة الدكتور بدر عبدالعاطي ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة أحمد عطاف والمكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة ليبيا الشقيقة الطاهر الباعور ووزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية السودان الشقيقة محي الدين سالم أحمد إبراهيم حيث تم خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية الأخوية بين دولة الكويت وتلك الدول الشقيقة وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المتبادلة إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة حيالها.
من جانب آخر أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر الشقيقة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني يوم الاثنين الماضي حيث جرى خلال الاتصال استعراض آخر التطورات التي تشهدها المنطقة والجهود المبذولة حيالها لا سيما مخرجات الجولة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي عقدت في الاتحاد السويسري في إطار مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والدولتين الوسيطتين دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية.
كما أحاط وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور سيد عباس عراقجي يوم الخميس الماضي حيث أعرب معاليه خلال الاتصال عن تطلع دولة الكويت إلى أن تسهم مذكرة التفاهم المبرمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة وضمان أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز ومعالجة القضايا العالقة من خلال التوصل إلى حلول مستدامة مشددا على أهمية أن تستند العلاقات بين الدول إلى مبادئ القانون الدولي والمقاصد السامية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة مؤكدا ضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها وتسوية الخلافات والنزاعات بالوسائل السلمية والتوقف عن دعم الوكلاء بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق المصالح المشتركة لدول المنطقة وشعوبها.
وكذلك أحاط مجلس الوزراء علما بفحوى الاتصالات الهاتفية التي أجراها وتلقاها خلال الأيام الماضية مع عدد من وزراء الخارجية في الدول الشقيقة والصديقة حيث تم خلال الاتصالات استعراض العلاقات الأخوية المتينة التي تربط دولة الكويت بتلك الدول الشقيقة والصديقة وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وبحث تطورات الأحداث الراهنة في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها إضافة إلى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه معاليه من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برهم صالح حيث جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الوثيقة التي تربط دولة الكويت بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وسبل تعزيزها وتطويرها.
من جهة أخرى اطلع مجلس الوزراء على محضر اجتماع اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية والمتضمن عدة بنود أبرزها التقرير نصف السنوي بشأن مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن الفترة من (أكتوبر 2025 - مارس 2026) وقرر مجلس الوزراء إحالة التقرير إلى اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأنه في ضوء ما تضمنه من ملاحظات ونتائج.