وزير الخارجية الأميركي: نثمن ونقدر التعاون مع دول الخليج... ونسعى لاتفاق نهائي مع إيران
Add as Preferred Source on Googleانطلق في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس، اجتماع وزاري يجمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بنظيرهم الأميركي ماركو روبيو، الذي وصل إلى البحرين ضمن جولة في دول المنطقة.
وأكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، أن بلاده تقدر التعاون مع دول الخليج، مشدداً على أهمية الشراكة الستراتيجية الممتدة بين الجانبين، ومشيراً إلى أن المرحلة الحالية تمثل بداية جديدة قد تقود إلى السلام.
وقال روبيو في كلمة له خلال اجتماع وزاري مع نظرئه من وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إن واشنطن تسعى إلى التوصل لاتفاق نهائي مع إيران، موضحاً أن الولايات المتحدة منفتحة على حوار بناء يضمن اتفاقاً حقيقياً «لكن ليس بأي ثمن».
وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً، مؤكداً رفض بلاده لأي إجراءات تتعلق بفرض رسوم أو قيود على مضيق هرمز، الذي وصفه بأنه ممر مائي دولي لا تملكه أي دولة ولا يحق لأي طرف التحكم به.
وأضاف أن أي اتفاق مع إيران يجب أن يراعي مصالح الحلفاء في المنطقة، وأن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان ألا تتعارض أي تفاهمات مع أمن وازدهار شركائها.
كما أشار إلى استعداد واشنطن لدعم إيران إذا اختارت وقف تصدير ما وصفه بـ«الأيديولوجيا» والتركيز على رفاه شعبها، مؤكداً أن التحالف بين الولايات المتحدة ودول الخليج خضع لاختبارات خلال الفترة الماضية ونجح فيها.