الجمعة 26 يونيو 2026
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الرئيس اللبناني يرحب بتشكيل تحالف دولي حول آلية 'ما بعد اليونيفيل'
play icon
الدولية

الرئيس اللبناني يرحب بتشكيل تحالف دولي حول آلية "ما بعد اليونيفيل"

Add as Preferred Source on Google
Time
الجمعة 26 يونيو 2026

أعرب الرئيس اللبناني جوزاف عون اليوم الجمعة عن ترحيبه بالإعلان الذي صدر عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بالسعي لتشكيل تحالف دولي حول آلية ما بعد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل).

واعتبر عون في بيان ان هذه المبادرة تمثل "تعبيرا صادقا عن الالتزام الدولي بدعم سيادة لبنان واستقراره وتثمينا حقيقيا للدور الذي تضطلع به القوات المسلحة اللبنانية في حفظ الأمن وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها لا سيما في المناطق الحدودية الجنوبية".

وأعرب عن تقديره للتأكيد الإيطالي - الفرنسي المشترك على ضرورة "عدم ترك أي فراغ خطير" في مرحلة ما بعد (يونيفيل) إذ "يتطابق هذا التوجه مع الرؤية اللبنانية الثابتة القائلة بأن الجيش اللبناني هو الضمانة الوحيدة والحقيقية لأمن الجنوب وصون سيادته".

وأكد عون تتطلع لبنان الى "أي صيغة دولية تعزز قدرات قواته المسلحة وتصون وحدة أراضيه وتحول دون تحول أرضه إلى ساحة للتصعيد أو التجاذبات الإقليمية".

وجدد التأكيد على انفتاح لبنان على التنسيق مع شركائه الدوليين بما يخدم مصلحة الشعب اللبناني ويرسخ الاستقرار في المنطقة. وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في اغسطس الماضي قرارا يقضي بتمديد ولاية (يونيفيل) للمرة الأخيرة حتى 31 ديسمبر 2026 وأن يبدأ خفض قوامها وانسحابها بشكل منظم وآمن اعتبارا من ذلك التاريخ وفي غضون سنة واحدة.

آخر الأخبار