الجمعة 26 يونيو 2026
34°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
روسيا وأوكرانيا تتبادلان 320 أسيراً بوساطة إماراتية
play icon
الدولية

روسيا وأوكرانيا تتبادلان 320 أسيراً بوساطة إماراتية

Add as Preferred Source on Google
Time
الجمعة 26 يونيو 2026

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة استعادة 160 جندياً روسياً من الأسر الأوكراني مقابل تسليم 160 أسيراً أوكرانيا في عملية تبادل جديدة جرت بوساطة إماراتية، وذلك في إطار التفاهمات الإنسانية التي توصل إليها الجانبان خلال محادثات إسطنبول الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية (تاس) إن عملية التبادل شملت عودة 160 عسكرياً روسياً من المناطق الخاضعة لسيطرة أوكرانيا مقابل تسليم 160 أسيراً من القوات الأوكرانية، مشيرة إلى أن الجنود الروس المحررين يتلقون الرعاية الطبية والنفسية اللازمة تمهيدا لنقلهم إلى روسيا لاستكمال العلاج وإعادة التأهيل.

وأضافت الوزارة أن عملية التبادل تمت بوساطة إنسانية من دولة الإمارات العربية المتحدة التي تواصل أداء دور الوسيط في الملفات الإنسانية بين موسكو وكييف.

ويأتي هذا التطور في إطار سلسلة من عمليات تبادل الأسرى التي شهدتها الأشهر الماضية بين الجانبين والتي تعد من أبرز المسارات الإنسانية المستمرة رغم استمرار العمليات العسكرية وتباعد المواقف السياسية بشأن تسوية النزاع.

كما تندرج العملية ضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال جولة المباحثات الروسية - الأوكرانية في إسطنبول مطلع يونيو الجاري والتي تضمنت ترتيبات لتبادل الأسرى والجرحى وإعادة رفات القتلى.

آخر الأخبار