أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير نجيب البدر، أن مشاركة دولة الكويت في النسخة الـ19 من منتدى "دوبروفنيك 2026" تجسد نهجها الدبلوماسي الراسخ القائم على تعزيز أطر الحوار والتعاون متعدد الأطراف، وترسيخ جسور التواصل مع مختلف الشركاء الدوليين.
وقال السفير البدر، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن هذه المشاركة تعكس حرص دولة الكويت على الإسهام الفاعل في الجهود الدولية الهادفة إلى معالجة التحديات المشتركة، ودعم الأمن والسلم الدوليين.
وأوضح أن المنتدى، الذي انطلق أمس في مدينة دوبروفنيك الكرواتية ويستمر يومين تحت شعار «عصر التعددية القطبية: مسارات متعددة... مستقبل واحد»، يعد من أبرز منصات الحوار الاستراتيجي، ويوفر فرصة لتبادل الرؤى حول التطورات الإقليمية والدولية، بما يسهم في تعزيز التفاهم الدولي.
وأشار السفير البدر، الذي ترأس وفد دولة الكويت في المنتدى، إلى أن الفعالية شهدت سلسلة من الجلسات الوزارية والحوارات الفكرية رفيعة المستوى، بمشاركة وزراء خارجية وممثلين عن منظمات دولية.
وأضاف أن جدول الأعمال تناول عدداً من القضايا المهمة، من بينها التحولات الجيوسياسية في النظام الدولي، وأمن الطاقة، والتحديات المرتبطة به، والذكاء الاصطناعي، ومستقبل التنافس التكنولوجي العالمي.
ولفت إلى أن النقاشات شملت أيضاً الأمن البحري، وسلامة الممرات المائية، وسلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، إلى جانب التحول الرقمي وآفاق التعاون الدولي في ظل التحديات الراهنة.
وعلى هامش المنتدى، استعرض السفير البدر مع وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي، غوردان غريليتش رادمان، ومدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتية، الدكتور توميسلاف لينديتش، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما بحث السفير البدر مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، لويجي دي مايو، مسارات التعاون بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي، واستعرضا آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.