الأحد 28 يونيو 2026
41°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية لتعزيز التعاون الدولي وتطوير العمل الجمركي
play icon
المحلية

الكويت تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية لتعزيز التعاون الدولي وتطوير العمل الجمركي

Add as Preferred Source on Google
Time
الأحد 28 يونيو 2026
كونا

شاركت الكويت، ممثلةً بوفد الإدارة العامة للجمارك، في اجتماعات الدورتين الـ147 والـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، التي عُقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل، في إطار تعزيز التعاون الدولي ومواكبة أحدث المستجدات في تطوير العمل الجمركي.

وقالت الإدارة العامة للجمارك، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن وفدها برئاسة نائب رئيس الإدارة العامة للجمارك لشؤون المنافذ والبحث والتحري الجمركي، صالح العمر، شارك في الاجتماعات التي تناولت مناقشة عدد من الملفات الفنية المتعلقة بتحديث الإجراءات الجمركية، وفي مقدمتها منظومة التخليص المسبق.

وأضافت أنه جرى خلال الاجتماعات أيضًا استعراض المبادرات والمعايير الدولية الهادفة إلى تسهيل حركة التجارة، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وتطوير الحلول الرقمية والابتكارات التقنية في العمل الجمركي.

وأوضحت أن هذه التوجهات تتوافق مع العديد من الإجراءات والمشاريع التي تعمل الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت على تنفيذها، ومن بينها تطبيق منظومة التخليص المسبق، وأتمتة الإجراءات الجمركية، وتعزيز إدارة المخاطر والاستهداف الذكي، وتطوير تبادل المعلومات والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة العمل الجمركي، وتسريع حركة التجارة، ودعم أمن المجتمع والاقتصاد الوطني.

وأكدت الإدارة أن مشاركتها في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية تجسد حرص دولة الكويت على مواكبة التطورات الدولية والاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير العالمية، بما يعزز كفاءة المنظومة الجمركية ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة.

وجاءت اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية هذا العام تحت شعار «الجمارك تحمي المجتمع من خلال اليقظة والالتزام»، تأكيدًا على الدور الحيوي الذي تضطلع به الإدارات الجمركية في حماية المجتمعات، ومكافحة التهريب، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وترسيخ مبادئ اليقظة والالتزام في مواجهة التحديات والمتغيرات العالمية.

وكانت أعمال الدورتين الـ147 والـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية قد انطلقت الأربعاء الماضي في بروكسل، واختُتمت أمس السبت، حيث ناقشت عددًا من الملفات الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل العمل الجمركي، وتيسير التجارة، وأمن سلاسل الإمداد، والتعاون الدولي بين إدارات الجمارك.

ويُعد مجلس منظمة الجمارك العالمية أعلى سلطة لاتخاذ القرار في المنظمة، ويضم رؤساء إدارات الجمارك أو ممثليهم في 187 دولة وإقليمًا جمركيًا، ويناقش السياسات الجمركية الدولية، والخطط الاستراتيجية، وقضايا أمن الحدود، وتيسير التجارة، ومكافحة التهريب، والجريمة العابرة للحدود.

آخر الأخبار