الثلاثاء 25 يونيو 2024
37°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"S&P" تؤكد تصنيف السعودية الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة
play icon
الاقتصادية

"S&P" تؤكد تصنيف السعودية الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة

Time
الاحد 17 سبتمبر 2023
View
38
السياسة

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز "S&P" تصنيفها الائتماني للسعودية بالعملة المحلية والأجنبية إلى"A/A-1" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لتقريرها الصادر مؤخراً. وأوضحت الوكالة في تقريرها أن تأكيدها لتصنيف المملكة الائتماني جاء على خلفية استمرار جهود السعودية بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة، وتحقيقها تحسينات هيكلية أسهمت في دعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي، إضافةً إلى جهود إدارة المالية العامة، والحفاظ على مستوى متوازن للدين العام.
وتوقعت الوكالة نمو الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بنسبة 0.2% خلال العام الحالي، نظراً لانخفاض كميات إنتاج النفط، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".
كما توقعت ارتفاع نموه بمعدل 3.4% خلال الأعوام 2024 - 2026، بناءً على ارتفاع كمية الطلبات المتوقعة على النفط، إضافة إلى النمو الملحوظ في القطاع غير النفطي بالمملكة.
وأشارت الوكالة إلى استمرار حكومة المملكة بسعيها نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الهادفة لنمو القطاع غير النفطي عبر دعم الاستثمار بمشاريع التنوع الاقتصادي، إضافة إلى تمكين القوى العاملة الماهرة السعودية بدلاً من الأجنبية، ورفع مشاركة المرأة فيها.

… وتستهدف جمع 11 مليار دولار من قرض

تعتزم المملكة العربية السعودية جمع قرض مشترك بقيمة 11 مليار دولار لأجل عشر سنوات لتمويل خططها الاستثمارية، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ عن مصادر لها.
وذكرت الوكالة أن الفائدة ستكون عند 100 نقطة أساس فوق معدل الإقراض لليلة واحدة في الولايات المتحدة.
وأضافت أنه تم تعيين البنك الصناعي والتجاري الصيني كمنسق ومدير دفاتر للقرض طويل الأجل، ودعا البنك بنوكا أخرى للمشاركة في القرض، وطلب من الجهات المهتمة الرد قبل منتصف أكتوبر.

آخر الأخبار