الخميس 18 يونيو 2026
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الاقتصادية

"S&P": عودة أرباح البنوك الكويتية لما قبل الجائحة بنهاية 2022

Time
الاثنين 26 سبتمبر 2022
السياسة
توقعت وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية" أن تصل أرباح معظم البنوك الخليجية إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية عام 2022 في ظل ارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة؛ مما يدعم جدارتها الائتمانية.
وأوضحت الوكالة في تقرير انه من بين أكبر أربع أسواق خليجية، أظهرت البنوك الكويتية والسعودية أقوى أداءً، حيث وصلت الأرباح إلى مستويات ما قبل الجائحة تقريباً، في حين أن البنوك القطرية والإماراتية تستغرق وقتاً أطول قليلاً لكي تتعافى".
واضاف التقرير انه في الوقت أدى فيه ارتفاع أسعار النفط إلى دعم التعافي الاقتصادي في الكويت وإلى تحسين البيئة التشغيلية. شهدنا هوامش ربح أقل مما توقعنا في النصف الأول من عام 2022 في ظل إعادة تسعير المطلوبات وازدياد المنافسة في أنشطة الإقراض. واستمر الدخل من دون فوائد في الاستفادة من تحسن البيئة التشغيلية. مع ذلك، أدى ارتفاع التضخم واستئناف بعض التكاليف مع انحسار الجائحة إلى زيادة التكاليف التشغيلية بنسبة 10% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، مما أدى إلى موازنة المكاسب من ارتفاع الإيرادات.
واشار الى انه من المتوقع ان يشهد النصف الثاني تحسناً ملحوظاً في هوامش الفائدة لدى البنوك الإقليمية وزيادة يمكن إدارتها في تكلفة المخاطر، في ظل الآثار المستمرة لجائحة كوفيد-19 من خلال القروض التي استفادت من تدابير الدعم ومن ثم تمت إعادة هيكلتها.
وأكـدت الوكالة أن هذه العوامل مجتمعةً ستنعكس إيجاباً على أرباح البنوك الخليجية في عام 2022.
ولفتت الوكالة إلى أنه من المرجح أن يوازن ارتفاع هوامش صافي الفائدة في النصف الثاني من العام ارتفاع تكلفة المخاطر؛ مما سيمكن البنوك الخليجية من تحقيق أرباح أقوى هذا العام من 2021.

آخر الأخبار