الحكومة تنسف جلسة اليوم
Add as Preferred Source on Google- احتجاجاً على التدخل في صلاحيات القيادة السياسية والانتقادات الحادة للأسرة
- المجلس رفض بأغلبية "44" صوتاً شطب حديث الكندري عن "خطاب التنصيب"
رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري
نسفت الحكومة الجلسة التكميلية المقرر أن يعقدها مجلس الامة اليوم، إذ أكدت مصادر مطلعة لـ"السياسة" أن الحكومة لن تحضر، احتجاجا على وقائع ومجريات جلسة امس التي شهدت تدخلات سافرة من قبل بعض النواب في صلاحيات القيادة السياسية، وتوجيه انتقادات حادة للأسرة بلغت حد إثارة وتحريض أبنائها على بعضهم بعضاً.
ورجحت المصادر أن يكون السبب الحقيقي "هروب الحكومة من استحقاقات جلسة 5 مارس" ـ على حد وصفه ـ كونها ستناقش تقارير اللجان في شأن عدد من المطالب الشعبية وبينها زيادة علاوة غلاء المعيشة ورفع القرض الحسن للمتقاعدين.
وكان المجلس قد رفض بأغلبية (44) صوتاً مقابل (16) عضوا شطب بعض ما جاء على لسان النائب عبدالكريم الكندري خلال الجلسة التي عقدت الأسبوع الماضي بشأن "خطاب التنصيب".
جاء ذلك عقب سجال دار بين الكندري ورئيس المجلس أحمد السعدون. وقال الكندري مخاطبا الرئيس: لقد صدمت بشطب كلامي من المضبطة فقد أظهرتني كأنني أسأت للقيادة السياسية، وقد ناضلت طوال عشر سنوات في القاعة ولم يحصل مع كلامي بالمضبطة كما حصل معك، يبدو أن كرسي الرئاسة له سحر، وضعتني في حرج أمام الناس، ومكنت الوشاة والمتمصلحين"!
في الإطار نفسه، خاطب مبارك الحجرف سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ د.محمد الصباح بقوله: "أنا أوجه لك النصيحة، لكن لن أتردد في محاسبتك أنت وغيرك إن تطلب الأمر".
وفيما نبه وزير المالية الى ضرورة وقف ما أسماه "العبث في الأراضي الجنوبية وفي كل أملاك الدولة"، وأكد أن المحاسبة قادمة وحتمية، ناشد سمو الامير باسمه وباسم كل الدواوين قائلا: "إننا نريد ولي عهد جديدا وشابا لديه رؤية، ويمحو صراعات الاسرة على مسند الإمارة الذي عطل البلد 30 سنة".
بدوره، قال جراح الفوزان: إن الكل تفاءل بتصحيح المسار، لكن لم يحدث تصحيح، فالازمة مستمرة والمشكلة تكبر يومياً، وسبب الأزمة صراعات أبناء الأسرة الحاكمة على منصب ولاية العهد، الأمر الذي انعكس علينا جميعاً، وإذا لم يتم إبعاد قاعة عبدالله السالم ستتفاقم الازمة".
في الاطار نفسه، تساءل حمدان العازمي: الى متى الصراع بين أبناء الأسرة؟! مؤسف ما يحصل منهم، يا جماعة فكونا وفكوا الشعب من صراعاتكم؟"، معربا عن اعتقاده بأن دمج ولاية العهد مع رئاسة مجلس الوزراء سينهي المشاكل.
في موازاة موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون "المفوضية العليا للانتخابات"، خلال الاجتماع الذي عقده أول من أمس (الاثنين) ورفعه الى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، قرر مجلس الأمة خلال جلسته أمس إدراج التقرير الرابع للجنة الشؤون التشريعية بشأن تعديل قانون المفوضية العامة للانتخابات على جدول الأعمال ومناقشته في الجلسة التكميلية المقررة اليوم.
4 أسباب لعدم الحضور
-1 انتقادات كبيرة للأسرة في الجلسة تجاوزت الحدود
-2 التدخل في صلاحيات القيادة السياسية
-3 عدم شطب كلام الكندري من المضبطة
-4 السبب غير المعلن هو الهروب من استحقاقات 5 مارس