الرياض، عواصم - وكالات: بعد تقارير تفيد بتحديث بحريتها، بدأ الأسطول الغربي التابع للقوات البحرية الملكية السعودية بالعمل للمرة الأولى مع التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية.وبحسب بيان للبحرية الأميركية، فإن الأسطول الغربي السعودي المتمركز في البحر الأحمر بات يعمل مع التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية، بعد أن كان مقتصرا على الأسطول الشرقي، حيث يساهم الأسطول الغربي للبحرية السعودية في مهام التحالف بالقرب من مضيق باب المندب عبر دوريات داعمة للسفينة "إتش إم إس الجبيل"، وقال البيان إن هذا العمل يشير إلى شراكة موسعة بين التحالف متعدد الجنسيات والقوات البحرية الملكية السعودية.من جانبه، قال القائد العسكري للتحالف العميد البحري البريطاني بن ألدوس "نظرا لانضمام الأسطول الغربي إلى التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية، فإننا قادرون على توفير الطمأنينة لشركائنا في الصناعة البحرية أثناء عبورهم مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر".ويضم التحالف الآن تسع دول بعد انضمام ليتوانيا ورومانيا، حيث يعمل فريق عمل المهمة البحرية في منطقة أطلق عليها اسم "سنتينال" للحفاظ على حرية الملاحة والقانون الدولي والتدفق الحر للتجارة لدعم الاستقرار الإقليمي وأمن الممرات البحرية، ويعمل التحالف في جميع الخليج العربي وخليج عمان وبحر العرب وخليج عدن وجنوب البحر الأحمر. ويقع المقر الرئيسي للتحالف في البحرين، التي تعتبر أيضا مقرا للأسطول الأميركي الخامس منذ منتصف التسعينات.