الأربعاء 24 يونيو 2026
42°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
منوعات

"القاهرة للدراما" توج الفائزين بالجوائز وكرم الكبار ويتوسع عربياً قريباً

Time
الخميس 22 سبتمبر 2022
السياسة
أقيمت الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، برئاسة الفنان يحيى الفخراني، وهو الحدث الذي أسسته نقابة الممثلين وتنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث تنافس هذا العام 26 مسلسلاً مصرياً، جرى عرضها في دراما رمضان الماضي.
وقال الفنان يحيى الفخراني، في كلمته خلال افتتاحه الدورة الأولى: إنّ المهرجان سيشهد توسعاً اعتباراً من الدورات المُقبلة، ليضم كل الأعمال الدرامية المصرية والعربية التي جرى إنتاجها على مدار العام وليس في شهر رمضان فقط، مُعرباً عن آماله بوصول هذا الحدث إلى العالمية.
وقدّم الفنان مدحت صالح، أغنية في بداية الحفل بعنوان "كلنا بنحبك يا دراما"، كلمات طارق علي، ألحان أحمد حمدي رؤوف، وتوزيع موسيقي محمد حمدي رؤوف، وقد استعرض من خلالها أبرز المسلسلات المصرية التي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وارتبط بها الجمهور على مدار سنواتٍ طويلة، مثل "زيزينيا"، "المال والبنون"، "جمعة الشوان"، "يتربى في عزو"، "هو وهي"، "هند والدكتور نعمان"، "الراية البيضا"، و"السيرة الهلالية".

"جزيرة غمام"
حصل مسلسل "جزيرة غمام"، على 6 جوائز دفعة واحدة، ضمت أفضل مسلسل تلفزيوني، فيما نال أحمد أمين جائزة أفضل ممثل عن دوره في المسلسل، وكذلك نال الفنان رياض الخولي، جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ، أما الكاتب عبدالرحيم كمال، ففاز بجائزة أفضل سيناريست، بالإضافة لحصول المصور إسلام عبدالسميع، على جائزة أفضل تصوير عن المسلسل ذاته، وكذلك المهندس أحمد عباس، عن أفضل ديكور.
وفاز مسلسل "راجعين يا هوى"، قصة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وبطولة الفنان خالد النبوي، على جائزة أفضل مسلسل كوميدي.
ونالت كاملة أبو ذكري، جائزة أفضل مخرجة عن مسلسل "بطلوع الروح"، فيما حصلت الفنانة منة شلبي، على جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في العمل ذاته.
كما حصدت الفنانة رحمة أحمد، جائزة أفضل ممثلة صاعدة، عن دورها في مسلسل "الكبير أوي 6"، أما جائزة المُمثل الصاعد، فذهبت للفنان نور خالد النبوي.
ونالت الفنانة ندى موسى جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، عن مسلسل "المشوار"، وهو العمل الذي حصل على جائزة أفضل "تتر" أيضاً، أما جائزة أفضل موسيقى تصويرية، فكانت من نصيب خالد الكمار، عن مسلسل "فاتن أمل حربي".

المبدعون
وسلّم الفنان يحيى الفخراني، جائزة الإبداع لعدد من الفنانين الكبار، منهم سميحة أيوب، إلهام شاهين، صفية العمري، ليلى علوي، نبيلة عبيد، يسرا، ومحسن محيي الدين.
وشملت قائمة المُكرمين، الفنانة نادية الجندي، التي حرصت على توجيه الشكر للقائمين على المهرجان، الفنان يحيى الفخراني وأشرف زكي، قائلة: "الدراما هي القوة الناعمة المؤثرة في تكوين وجدان الأسرة، لذلك فإن هذا المهرجان سيكون فرصة ودافعاً كبيراً لإنتاج أعمال جيدة وقيمة وهادفة لتغيير الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى الجمهور". وحرصت إدارة المهرجان، على تكريم اسمي الفنانين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، وتسلمت التكريم ابنتهما دنيا سمير غانم.

"الاختيار" و"العائدون"
ومنحت إدارة المهرجان، تكريماً استثنائياً لأبطال وصُنّاع مسلسل "الاختيار" بأجزائه الثلاثة، باعتباره "ملحمة وطنية"، وقال الفنان الفخراني، إنّ "هذا العمل حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، ليس في مصر فحسب، لأنّ المصريين عاشوا هذه الأحداث في الواقع".
وحصل على التكريم الفنانون أحمد السقا، أمير كرارة، أحمد بدير، أحمد العوضي، صبري فواز، مفيد عاشور، منى عبدالغني، دياب، محمد رياض، بشرى، أمير المصري، نور خالد النبوي، محمد العمروسي، عصام السقا، والمؤلفين باهر دويدار وهاني سرحان.
كما جرى تكريم أسرة مسلسل "العائدون"، إذ حضر محمد فراج، أمينة خليل، محمد عادل، هاجر الشرنوبي، فضلاً عن أمير كرارة، الذي أعرب عن سعادته البالغة للقائه الفنان يحيى الفخراني للمرة الأولى.
وشمل برنامج المهرجان، فقرة تكريم بعنوان "شكراً أسعدتونا"، قدّمتها الفنانة سوسن بدر، وأوضحت أن هذا التكريم يأتي تقديراً لمشوار فني لفنانين لم يبخلوا طوال حياتهم بالمجهود والإبداع، فأصبحت أعمالهم رائدة في العالم العربي.
وضمت قائمة المُكرمين، كلّا من محمد فريد، عبدالله مشرف، فكري صادق، أمل إبراهيم، عواطف حلمي، فادية عكاشة وقيس عبدالفتاح.
كما ضم برنامج التكريم، فقرة بعنوان "نجوم خلف الكاميرا"، قدّمها الفنان محمد فراج، وشدد على أهمية ودور أصحاب الجهود الكبيرة في صناعة الفن، منهم المخرج المنفذ وحيد محب، المخرجة المنفذة سامية شاهين، والأسطى (الفني) محمد زينيتا.
أما برنامج "تكريم العطاء" الذي قدّمه الفنان أشرف عبد الباقي، فمنح تكريما لعدد من الأسماء التي أثرت الساحة الدرامية، منهم المنتج ممدوح الليثي، وتسلمها ابنه الإعلامي عمرو الليثي، الكاتب محمد جلال عبد القوي، المخرج جمال عبدالحميد، علاوة على الفنان صلاح السعدني، والذي تغيب لظروفه الصحية.
من جهتها، أشادت الفنانة دينا الشربيني، بأهمية وجود مهرجان خاص بالأعمال الدرامية، قائلة: "إنّ مصر رائدة هذه الصناعة، فضلا عن ضرورة الاحتفاء بالرموز والفنية وتقدير مشوارهم بالتكريم، متابعة "المهرجان وُلد كبيراً بفضل الجهود التي بذلت طوال الأسابيع الماضية، وتوفير الإمكانيات التي تضمن خروجه بشكل مميز".
وأثنى الفنان أحمد العوضي، على الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لدعمها "القاهرة للدراما"، إذ أبدى إعجابه الشديد بتنظيم المهرجان، الذي حضره عدد كبير من الفنانين وصُناع الدراما.
وقال العوضي: "انطلاقة المهرجان قوية، ويكفي أنه كرّم الرموز الفنية، أبرزهم صلاح السعدني ونبيلة عبيد، فهو حدث فني مهم للغاية".
ورأى المخرج الكبير محمد فاضل، أنّ تأسيس مهرجان خاص بالدراما، خطوة تأخرت طويلاً، لاسيما بعد توقف مهرجان الإذاعة والتلفزيون، موضحاً أنّ "مصر رائدة في هذا القطاع، ويجب أنّ يكون بها مهرجان يحتفي بهؤلاء النجوم، ويُقدرهم، ما يعود بالأثر الإيجابي عليهم كنوع من الدعم المعنوي على الأقل"، مُعرباً عن سعادته البالغة، لتكريم الفنان صلاح السعدني، كونه يستحق الاحتفاء بمسيرته.

تكريم مسلسل "العائدون"

آخر الأخبار