الخميس 25 يونيو 2026
37°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الأولى

الكاظمي يستهلُّ زيارته للسعودية بتوقيع 5 اتفاقيات

Add as Preferred Source on Google
Time
الأربعاء 31 مارس 2021
السياسة
الرياض، بغداد، عواصم- وكالات: بخمس اتفاقيات تعاون جديدة في المجالات المالية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإعلامية، عزَّز العراق والسعودية علاقاتهما الأخوية الوطيدة، أمس، وذلك في مستهل زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي التاريخية والأولى له إلى المملكة، والتي بدأها، أمس، تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. (راجع صـ11)
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقدمة مُستقبلي الكاظمي، لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية، وفور نزوله من الطائرة، أطلقت المدفعية السعودية 21 طلقة ترحيباً بقدومه، فيما رسمت الطائرات السعودية علم العراق في الجو.
وعقد الأمير محمد بن سلمان جلسة محادثات ركزت على زيادة التعاون بين البلدين، إضافة لآخر التطورات في المنطقة، كما تمَّ عقد اجتماعات على مستوى المجلس التنسيقي بين البلدين، حيث تم توقيع خمس اتفاقيات، وضم الوفد العراقي إلى جانب عدد كبير من المسؤولين رفيعي المستوى، محافظي المحافظات الحدودية مع السعودية، لبحث زيادة المنافذ الحدودية بين البلدين.
وكان الكاظمي استبق وصوله إلى الرياض، مشدداً على سعي بلاده إلى إرساء آفاق التعاون بين دول المنطقة.
وقال الكاظمي، على حسابه بموقع "تويتر": إن "الزيارة هدفها توطيد العلاقات المتميزة بين البلدين، وإرساء آفاق التعاون بين دول المنطقة، بما يخدم الشعوب، ويحقق الاستقرار، ويكرس قيم البناء والتكامل".
من جانبه، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي، أن "الزيارة مهمة وتأتي في ظرف استثنائي"، مشيراً إلى أنه "تم الترتيب لها في الزيارات السابقة التي قام بها أعضاء الفريق الحكومي والمجلس التنسيقي العراقي- السعودي".
وكان السفير السعودي لدى العراق عبدالعزيز الشمري، أكد أنَّ زيارة الكاظمي إلى المملكة مهمة وتأتي في توقيت مهم، وتشهد مناقشة القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات عدة، مشدداً على أهمية العلاقات بين البلدين، كاشفاً عن "نية المملكة زيادة المنافذ الحدودية مع العراق"، مؤكداً أن منفذ عرعر يعمل على مدار الساعة.
آخر الأخبار