الخميس 25 يونيو 2026
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الأولى

بنسبة %54 ... والسعدون يحلِّق برقم قياسي وعالية وجنان تعيدان المرأة

Add as Preferred Source on Google
Time
الجمعة 30 سبتمبر 2022
السياسة
لبى الكويتيون النداء الذي وجهه صاحب السمو أمير البلاد في الخطاب السامي الذي ألقاه بالإنابة عنه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد في يونيو الماضي، الذي دعاهم إلى تصحيح المسار بالعودة للأمة، وقالوا كلمتهم الفصل عبر مشاركة بمعدلات قياسية، أفضت إلى عاصفة تغيير وصلت إلى 54 في المئة، اقتلعت أسماء عديدة من أعضاء المجلس الماضي، وأبقت أخرى وجدت فيها تطلعاتها لرسم كويت المستقبل، فيما أعادوا 12 نائباً من نواب المجالس السابقة، وأعادوا المرأة إلى مقاعد المجلس بعد غيابها في المجلس السابق.

ففي الدائرة الأولى، جدد الناخبون الثقة بكل من عبدالله المضف، وحسن جوهر، وعيسى الكندري، وأسامة الشاهين، وأعادوا النواب القدامى أحمد لاري وعادل الدمخي وصالح عاشور، ومنحوا الأمانة للأعضاء الجدد كل من أسامة الزيد وحمد المدلج وخالد العميرة.

أما في الدائرة الثانية، فارتفعت نسبة التغيير إلى 60 في المئة، مع تجديد ناخبي الدائرة الثقة با ربعة من نواب المجلس السابقن بدر الملا ومحمد المطير وخليل الصالح وحمد المطر، ومنحها للعنصر النسائي، ممثلاً في عالية الخالد، وخمسة آخرين هم شعيب شعبان وحامد البذالي وفلاح الهاجري وعبدالوهاب العيسى وعبدالله الأنبعي.

وفي الدائرة الثالثة، تغير نصف نوابها في المجلس السابق، في وقت كان لافتاً تصدر رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون للنواب العشرة الفائزين، برقم غير مسبوق في انتخابات الصوت الواحد منذ العمل به، بمجموع 12239 صوتاً، وبفارق يتجاوز 5 آلاف صوت عن وصيفه مهلهل المضف، الذي جدد ناخبو الدائرة الثقة فيه مع كل من عبدالكريم الكندري، ومهند الساير، وعبدالعزيز الصقعبي، وفارس العتيبي، بينما جاءت الوزيرة السابقة جنان بوشهري في المركز السادس، وعاد خليل أبل، وعمار العجمي، ودخل حمد العبيد للمرة الأولى.

أما في الدائرة الرابعة، فجدد الناخبون ثقتهم كل من شعيب المويزري، ومبارك الحجرف، وثامر السويط، وسعد الخنفور، وعبيد الوسمي، وسجل مبارك الطشة حضورا مفاجئا، فيما عاد محمد هايف المطيري.

ورسخت نتائج الدائرة الخامسة الثقة في النواب السابقين: حمدان العازمي، وخالد العتيبي، والصيفي الصيفي، ومحمد الحويلة، فيما شكل المفاجأة فيها سعود العصفور.لم يتمكن 20 نائباً سابقاً بمجلس 2020 من الفوز، حيث خرج من الدائرة الأولى كل من يوسف الغريب، وأحمد الشحومي، وحمد روح الدين، وعلي القطان، وخرج من الثانية خالد العنزي، وبدر الحميدي، وحمد الهرشاني، وأحمد الحمد، بينما خرج من الثالثة كل من أسامة المناور، وهشام الصالح، ومبارك العرو، وسعدون حماد.

أما الدائرة الرابعة فخرج منها: فايز الجمهور، ومساعد العارضي، ومحمد الراجحي، وفرز الديحاني، في حين لم ينجح في الخامسة كل من مبارك الخجمة، وحمود مبرك، وصالح المطيري، وأحمد مطيع.تمكن المرشحون المحسوبين على التجمع الإسلامي السلفي حمد العبيد ومبارك الطشة من الفوز.كما تمكن النواب محمد هايف وعادل الدمخي وعمار العجمي من العودة إلى مجلس الأمة بعد خسارتهم في الانتخابات الماضية.

من جهتها، حافظت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) على مقاعده من خلال: أسامة الشاهين (الأولى)، عبدالعزيز الصقعبي (الثالثة)، وحمد المطر (الثانية)، كما فاز اثنان من المقربين منها، وهما فلاح ضاحي (الثانية)، وعبدالله فهاد (الرابعة).وفي سابقة بتاريخ العملية الانتخابية، نجح المرشحان لانتخابات مجلس الأمة 2022 مرزوق الخليفة عن الدائرة الرابعة، وحامد البذالي عن الدائرة الثانية رغم مكوثهما في السجن تنفيذاً لحكمين بحقهما بالحبس في قضية انتخابات فرعية.


آخر الأخبار