بيروت ـ" السياسة": افتتح في بيروت منتدى الاستثمار الصيني- اللبناني الذي تنظمه مجموعة "فرنسبنك" واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات محمد شقير، وحضور شخصيات سياسية واقتصادية وديبلوماسية.وأكد السفير الصيني وانغ كيجيان، "بذل جهد اكبر للمساعدة في ايجاد الحلول للقضايا الساخنة في المنطقة والمساهمة في محاربة الارهاب بما يعزز جهود التنمية الاقتصادية في لبنان والمنطقة".وأ شار شقير الى ان "لبنان يتحضر لاطلاق سلة مشاريع كبرى لاعادة تأهيل بنيته التحتية من ضمن مؤتمر سيدر بقيمة 11٫8 مليار دولار"، داعيا "الشركات الصينية للدخول بتحالفات مع الشركات اللبنانية للاستثمار في هذه المشاريع، مؤكدا الاستعداد "لتوفير كل التسهيلات اللازمة في هذا الاطار".وكانت كلمة لوزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اكد فيها ان "النفق الذي يربط بيروت بالبقاع، ستراتيجي ليصبح البقاع مرفأ جافا، اما مشروع توسعة مطار رفيق الحريري الدولي والنفق الذي يربط بين مدخل بيروت الجنوبي والجنوب ومدخل نهر الكلب وصولا الى العقيبة ونهر ابرهيم، فهما قيد المتابعة ".وتحدث وزير الصناعة وائل ابو فاعور عن اقتراح سيقدمه عن "مخطط للمناطق الصناعية لا يقوم على قاعدة سياسية بل على قاعدة إنمائية اجتماعية لأن المناطق النائية تعاني اكثر من غيرها".