الأربعاء 24 يونيو 2026
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"مؤسسة البترول" تتخلص من أصولها غير الربحية
play icon
الأولى

"مؤسسة البترول" تتخلص من أصولها غير الربحية

Time
السبت 17 فبراير 2024
najeh

نتيجة ارتفاع تكلفة المشاريع التي نفذتها

ناجح بلال

أكدت مصادر لـ"السياسة" أن مؤسسة البترول الكويتية تستعد خلال هذا العام لإجراء حصر للأصول غير المجدية التي تفتقر للربحية تمهيدا لبيعها، مبينة أنها كثفت جهودها مع الشركات التابعة لها للتركيز على المشاريع ذات الربحية المجدية مع تصفية أي استثمارات خارجية أو داخلية تتعثر عن الإطار الربحي مع ضرورة ترشيد الانفاق.
وفندت المصادر ثلاثة أسباب رئيسية تقف خلف اتجاهها لبيع تلك الاصول وكذلك احتفاظها بأرباحها للسنتين الماليتين 2020/2021 و2021/2022، موضحة أنها تتمثل في: كلفة المشاريع التي نفذتها على مدار مايقرب من عقدين خاصة وأن الجهود القائمة تركز على المشاريع النفطية التي تعتمد على الحياد الكربوني الذي يحد من التلوث البيئي وهي ذات تكلفة أعلى وكذلك تأخر بعض الجهات الحكومية لسداد مستحقات لـ "مؤسسة البترول " بالاضافة للظروف التي واكبت جائحة كورونا والتي أدت لانخفاض أرباحها.
واضافت المصادر أن "مؤسسة البترول " ملتزمة بسداد مستحقات للهيئة العامة للاستثمار حيث تسدد أقساطا ربع سنوية موضحة بأن إجمالي تلك المستحقات تبلغ 6 مليارات ونصف المليار دينار.
وأشارت إلى أن تلك المبالغ المليارية المستحقة للهيئة لن تؤثر في طموحات المؤسسة لتوسيع استثماراتها المحلية والخارجية خاصة وأنها ستنفق مالايقل عن 24 مليار دينار حتى عام 2028 لزيادة إنتاج الكويت من النفط والغاز والمشتقات البترولية والدخول في كيانات نفطية عالمية في الدول الواعدة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وبعض دول القارات الأخرى.
و ذكرت المصادر أنه على الرغم من تراجع السيولة في مؤسسة البترول الكويتية الا انها ستصبح أكثر قوة وانطلاقا قبل عام 2030 وقبل تنفيذ ستيراتجيتها في 2040 بعد أن تتمكن من تنفيذ معظم طموحاتها المستقبلية لزيادة الانتاج في كافة قطاعاتها.

آخر الأخبار